المواطنون
التنمية والأستثمار
السياحه
الخدمات
   
 

شهر ديسمبر

 ا ديسمبر

* 1863 مولد الكاتب الكبير قاسم أمين صاحب كتابي "تحرير المرأة"، و"المرأة الجديدة"، ولد بالإسكندرية، وبها تلقى تعليمه، ثم بالجامعة المصرية، وذهب بعثه إلى فرنسا.. صار علما على حركة تحرير المرأة بكتابيه السابقين .

* 1909 أنشأ اليهود أول مستوطنة لهم في فلسطين تمهيدا لإقامة دولة إسرائيل بعد نحو أربعين عاما من ذلك التاريخ.

* 1930 أصبحت الطيارة الأمريكية روث نيكولاس أول سيدة تطير عبر القارة الأمريكية بمفردها,  وكان عمرها في ذلك الحين هو الثلاثين تقريبا.

* 1956 أعادت مصر علاقاتها مع بريطانيا بعد قطعها إثر العدوان الثلاثي.

* 1977 مؤتمر طرابلس الذي أعلن رفض زيارة السادات لإسرائيل.

 1988  وافقت الجمعية العامه للامم المتحدة على الانتقال إلى جنيف حتى يتمكن الرئيس الفلسطينى ياسر عرفات من ألقاء كلمته أمام اعضائها وذلك بعد ان رفضت الولايات المتحدة الأمريكية إعطائه تأشيرة دخول لاراضيها وفى الثالث عشر من ديسمبر من نفس العام حضر ياسر عرفات اجتماع الجمعية العامه في جنيف والقى خطابه التاريخى والذى ناشد فيه العالم الاعتراف بالدولة الفلسطينية في ضوء اعلان قرار استقلال الدولة الفلسطينية الصادر يوم 15 نوفمبر عام 1988 كما قدم ياسر عرفات في خطابه مبادرة سلام فلسطينية ، وقد لقيت كلمة الرئيس ياسر عرفت ترحيب جميع الوفود المشاركة.

* 1989 وفاه حسن فتحي مهندس مصري، أحد كبار المهندسين العالميين، اشتهر بنظريته حول عمارة الفقراء.

2 ديسمبر

* 1925 مصر تتنازل لليبيا عن واحة جغبوب التي كانت من معاقل الدعوة السنوسية، بإيعاز من بريطانيا.

* 1942 تشغيل أول مفاعل ذري في العالم بمدينة شيكاغو الأمريكية، بإشراف العالم الإيطالي أنيريكو فيرمي.

* 1947 معارك بين العرب واليهود في القدس عقب صدور قرار التقسيم.

* 1954 إنشاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية .

* 1957 بدأت أول محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية على نطاق واسع في الولايات المتحدة .

* 1991 بطرس بطرس غالي يصبح أول أمينا عاما عربي للأمم المتحدة.

3 ديسمبر

* 1048 وفاه البيروني عالم الرياضيات .

* 1882 محاكمة زعماء الثورة العرابية في مصر .

* 1956 انسحبت القوات الفرنسية والبريطانية من مصر بعد فشل العدوان الثلاثي الذي شنته الدولتان مع إسرائيل ضد مصر في ذلك العام.

* 1966 وفاه المؤرخ عبد الرحمن الرافعي، أحد زعماء الحركة الوطنية بمصر.

1967   أجرى الجراح العالمى كريستيان بارنارد أول عملية جراحية لتغيير قلب بقلب آخر لرجل من جنوب أفريقيا اسمه لوى واشكانسكى وترجع اهمية هذا النوع من العمليات في انه يدحض منظور قديم مفاداه أن توقف القلب عن الخفقان دليل قاطع على موت الجسد وبعد مرور سنة تم اجراء مائة عملية من هذا النوع لزراعة القلب وإن كان معدل بقاء الانسان على قيد الحياة ظل ضئيلاً الا انه قد نشأ عن هذا النوع من العمليات كثير من النقاش والجدل وإن كان هذا النوع من الجراحة قد فتح الطريق امام إجراء العديد من جراحات القلب النادرة والصعبة.

* 1987 وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية 129 صوت، على عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط .

4 ديسمبر

* 1049 وفاة الحافظ أبي عبد الله محمد بن علي بن عبد الله بن محمد الصوري، أحد علماء الحديث في القرن الخامس الهجري .

1948  سجلت في موسكو رسميا براءة اختراع اول حاسبة رقمية اوتوماتيكية سوفيتية تعتبر جدة الحاسوب او الكمبيوتر الحالي. تم صنع تلك الآلة الحاسبة بعد 4 سنوات من تسجيل براءة الإختراع. وكانت ذاكرتها بحجم اثنين كيلوبايت. كما تميزت بالضخامة فكانت تضمها عدة خزانات وتحل مهمات غير معقدة نسبيا.

* 1954 محكمة الثورة بمصر، تحكم على ستة من قيادات الإخوان بالإعدام ، وسبعة آخرين بالسجن المؤبد بعد محاولة اغتيال جمال عبد الناصر.

* 1965 وفاة القانوني الضليع عبد الحميد بدوى القاضي بمحكمة العدل الدولية ، وأحد جهابذة القانون الدولي اختير عضوا في كثير من المجامع العلمية منها مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

* 1985 استقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت ماكفرلين، في أعقاب خطف المقاتلات الأمريكية لطائرة الركاب المصرية التي كانت تقل الفلسطينيين في طريقها لتونس .

* 1992 وزراء خارجية دول الطوق العربية يبحثون في بيروت وضع مفاوضات السلام الثنائية مع اسرائيل.

1995  أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن القرار الذى أتخذته اسرائيل قبل خمسة عشر عاماً فى يونيو عام 1980 باعلان مدينة القدس عاصمة لها غير قانونى ومن ثم فهو لاغ والاجراءات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية باطلة وليس له أية شرعية على الاطلاق. أيد قرار القدس 133 دولة وامتنعت 13 دولة عن التصويت. كانت القوات الإسرائيلية قد احتلت القدس عام 1967 ومنذ ذلك الحين والمحاولات الإسرائيلية لتهويد المدينة وطمس هويتها العربية تجري علي قدم وساق.

* 2006   وفاه صفي الرحمن المباركفورى صاحب الرحيق المختوم في سيرة الرسول .

5 ديسمبر

* 1242 وفاه الخليفة العباسي المنتصر بالله، الخليفة السادس والثلاثين في سلسلة خلفاء الدولة العباسية .

* 1887 وصل المستكشف البريطاني الأصل هنري ستانلي إلى بحيرة ألبرت في الكونغو وهي إحدى مصادر مياه نهر النيل. واسم ألبرت هو اسم أحد أمراء بلجيكا التي كان هنري ستانلي يعمل لحسابها.

1901 ولد والت ديزني احد مبتكري الرسوم المتحركة ومبدع أحد أشهر شخصيات أفلام الكارتون ميكي ماوس. وهو راوي قصص بارع ونجم تلفزيوني كبير ومنتج ومدير رسوم متحركة أمريكي ومؤسس شركة والت ديزني. وهو أيضا مخترع المنتزه الشهير "ديزني لاند". في العشرين عاما الأولى من عمله كان استوديو ديزني السينمائي على حافة الإفلاس . ومر بأزمة نفسية ومالية اضطرته الي رهن منزله ليتمكن من تنفيذ مشروعه الفني. الا انه غدا في عام 1953 من اصحاب الملايين. كما يعد أكثر شخص في التاريخ يحصل على أكبر عدد من جوائز الأوسكار فقد فاز بـ 22 جائزة أوسكار وترشح لـ 37 جائزة أوسكار، بالإضافة إلى حصوله على 3 جوائز أوسكار تكريمية فخرية.

* 1924 ابن سعود يدخل مع قواته المدينة المنورة.

* 1935 تأسس المجلس الوطني للنساء السود في الولايات المتحدة بهدف الدفاع عن مصالح المرأة الزنجية في المجتمع الأمريكي. فقد كان وضع النساء الزنوج في أمريكا في ذلك الوقت سيئا للغاية لأنهن كن يعانين من تمييز مزدوج.

1962   اتفقت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتى السابق على الاستخدام السلمى للاقمار الصناعية في الفضاء الخارجى.جاء هذا الاتفاق مع بداية عصر غزو الفضاء في نهاية الخمسينات واوائل الستينات في وقت كان العالم ينفق خلال 120 مليار دولار سنوياً على مشتريات السلاح أى ما يوازى ثلثى الدخل القومى لجميع الدول النامية. ورغم هذا الاتفاق فقد استمر الطرفان في رصد مليارات الدولارات لتصوير الاسلحة بكافة انواعها ومنها تطوير برنامج لاستخدام الاقمار الصناعية في الاغراض العسكرية والتجسس. والجدير بالذكر انه منذ الرابع من اكتوبر عام 1957 المعروف بغزو الفضاء اصبحت الاقمار الصناعية تستخدم في اغراض المسح الجيولوجى للتنقيب عن المعادن والارصاد الجوية ومتابعة اعمال اغاثة السفن الغارقة

* 1977 الرئيس المصري محمد أنور  السادات يقرر قطع العلاقات مع كل من سوريا وليبيا والعراق والجزائر ومنظمة التحرير الفلسطينية .

* 1988 أطلقت الولايات المتحدة مكوك الفضاء أتلانتيس وعلى متنه أول قمر صناعي في سلسلة الأقمار الصناعية التي أطلقتها وزارة الدفاع الأمريكية في إطار برنامج حرب النجوم.

* 1989 أطلق العراق "صاروخ العابد" أول صاروخ فضائي عربي بمدى 2000 كيلومتر، من قاعدة الأنبار الجوية، ويتكون من ثلاث طبقات.

6 ديسمبر

* 1912 عالم الآثار الالماني بودفيغ بورشارد يعثر خلال عمليات تنقيب في تل العمارنة بمصر على تمثال لرأس الملكة نفرتيتي.

* 1925 وقعت بريطانيا وإيطاليا ومصر معاهدة جغبوب لترسيم الحدود بين مصر وليبيا، حيث نصت المعاهدة على ضم واحة جغبوب المتنازع عليها إلى ليبيا.

1926 فرض موسوليني في ايطاليا ضريبة على "العزوبة دون سبب وجيه" اي على جميع العزاب. وكان موسوليني الذي وصف بالديكتاتورية يعتبر السياسة السكانية الديموجرافية من اهم المسائل في تحديد مستقبل الامة بل يتوقف عليها. وعمل على تشجيع الشباب بكل الوسائل على الزواج. فكان المتزوجون يتمتعون بتخفيضات في اجور النقل العام وفي كلفة الغاز.

1959  تم اعتقال نيلسون مانديلا و156 من رفاقه بسبب نشاطاتهم السياسية المناهضة لنظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا. بدأ مانديلا في المعارضة السياسية لنظام الحكم في جنوب إفريقيا الذي كان بيد الأقلية البيضاء، فإنضم مانديلا إلى المجلس الإفريقي القومي1942، وكان يدعو للمقاومة الغير مسلحة لكن بعد إطلاق النار على متظاهرين عزل وإقرار قوانين الفصل العنصري فتح باب المقاومة المسلحة.وتعرض للإعتقال اكثر من مرة وفي عام 1964 حكم عليه بالسجن مدي الحياة وخلال سنوات سجنه الـ28، أصبح النداء بتحرير مانديلا من السجن رمزاً لرفض سياسة التمييز العنصري. وفي 11 فبراير/ شباط 1990 أثمرت النداءات والضغوطات الدولية عن إطلاق سراحه بأمر من رئيس الجمهورية فريدريك ويليام دى كليرك بعد نهاية سياسة الفصل العنصري في جنوب افريقيا وليصبح مانديلا أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا (من مايو/آيار 1994- إلى يونيو/حزيران 2000) وتقاسم مع دي كليرك جائزة نوبل للسلام عام 1993. وفي 2004 قرر نيلسون مانديلا ذو الـ 85 عاما التقاعد وترك الحياة العامة

* 1970 انضمام الإمارات العربية المتحدة لجامعة الدول العربية.

* 1980 افتتاح أول أكاديمية للطب العسكري في الشرق الأوسط بالقاهرة.

* 1993 وفاة عالم الفيزياء الألماني فولفجانج بول عن عمر يبلغ 80 عاما, حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1989

7 ديسمبر

* 1877 توماس ألفا أديسون يخترع الفونوغراف, وهي آلة قادرة على تسجيل وإعادة بث الأصوات المسجلة.

* 1919 وصول لجنة ملنر إلى مصر.

1941  في مثل هذا اليوم هاجمت قوات البحرية الإمبراطورية اليابانية القاعدة العسكرية الأمريكية في بيرل هاربر بجزر هاواي. أغرقت الطائرات اليابانية التي اقلعت من حاملات الطائرات 4 بوارج أمريكية بالإضافة الى سفن اخرى. وادت الخسائر الكبيرة الى شل نشاط الأسطول الأمريكي طوال ستة اشهر، الأمر الذي ساعد اليابان في الإستيلاء بسهولة على قسم كبير جدا من جنوب شرق آسيا، بما فيه بورما وماليزيا وسنغافورة والفليبين. جاء هذا الهجوم بسبب الحصار الاقتصادي الذي كانت تمارسه الولايات المتحدة الأمريكية. وأسفر عن المشاركة النشطة من جانب الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية. رغم أن الأميركيون كانوا يدعون الحياد رسميا، إلا أنهم كانوا مشاركون في الحرب منذ أن بدأت بتقديمهم الدعم والإمدادات إلى الدول التي كانت تواجه المحور محاولة منها للحد من التوسع الياباني.

* 1953 صدور العدد الأول من جريدة الجمهورية المصرية.

1954 صدور صحيفة الجمهورية التي أسستها حكومة ثورة يوليو. كانت الثور في حاجة إلي جريدة يومية تدعو لها وتتبني أفكارها ومواقفها بشكل واضح صريح علي المستويات المحلية والعربية والدولية. وأشرف عليها أحد الثوار وهو محمد أنور السادات. وكان أول من تولي رئاسة تحريرها. وقد مثلت صحيفة الجمهورية نقطة تحول في الصحافة المصرية لانها جمعت بين الرأي والخبر. وجاء إخراجها أقرب ما يكون إلي الصحيفة البريطانية. وبدأت الجمهورية بعدد 28 صحفياً وعدد كبير من الكتاب. وشاركت الطائرات في الحملة الاعلانية عن الجريدة الجديدة بإلقاء الاعلانات التي تحمل اسماء وصور محرريها وكتابها علي الناس في الشوارع والميادين.

* 1980  افتتاح أول أكاديمية للطب العسكري في الشرق الأوسط بالقاهرة.

8 ديسمبر

* 940 وفاة الخليفة الراضي بالله العباسي، الخليفة العشرون في سلسلة الخفاء العباسيين، تولى الخلافة وعمره خمسة وعشرون عامًا، وظل بها سبع سنوات.

* 1765 مولد المخترع الأمريكي إيلي ويتني مخترع آلة حلج القطن.

* 1941 أعلنت أمريكا وبريطانيا الحرب على اليابان خلال الحرب العالمية الثانية .

* 1944 الحرب العالمية الثانية: الامريكيون يبدأون اطول واعنف عمليات قصف في المحيط الهادىء.

* 1948 الحكومة المصرية تحظر حركة الاخوان المسلمين.

1949 تأسيس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين المعروفة بالانروا جاء ذلك بموجب قرار الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة رقم 302 وتهدف الاونروا لتقديم المعونة للاجئين الفلسطينيين وتنسيق الخدمات التي تقدم لهم من طرف المنظمات غير الحكومية وبعض منظمات الأمم المتحدة الأخرى. وتعمل الاونروا كوكالة مخصصة ومؤقتة، على أن تجدد ولايتها كل ثلاث سنوات لغاية إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية. ومقرها الرئيسي في فيينا وعمّان.

1987 في مثل هذا اليوم اندلعت الإنتفاضة الفلسطينية الأولى أو انتفاضة الحجارة، سمّيت بهذا الاسم لأن الحجارة كانت الأداة الرئيسية فيها،جاءت الإنتفاضة كشكل من أشكال الاحتجاج العفوي الشعبي الفلسطيني على الوضع العام المزري بالمخيمات وعلى انتشار البطالة وإهانة الشعور القومي والقمع اليومي الذي تمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين. إندلعت الشرارة الأولى للانتفاضة لقيام سائق شاحنة إسرائيلي بدهس مجموعة من العمّال الفلسطينيّين على حاجز «إريز»، الذي يفصل قطاع غزة عن بقية الأراضي فلسطين منذ سنة 1948.وهدأت الانتفاضة في العام 1991، وتوقفت نهائياً مع توقيع اتفاقية أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993.ويُقدّر ضحايا هذه الإنتفاضة 1,300 على يد الجيش الإسرائيلي.

9 ديسمبر

* 914 دخول القائد "ذكا الأعور" مصر على رأس جيش بعثه الخليفة العباسي ليرد خطر الفاطميين عن مصر حيث تطلعوا للسيطرة عليها بعد بلاد المغرب العربى .

* 1742 مولد عالم الأدوية والكيمياء السويدي كارل فون شيل .

* 1949 صدور قرار الأمم المتحدة رقم 303 بإعادة تأكيد وضع القدس تحت نظام دولي دائم .

1953 في مثل هذا اليوم فتح الكرملين في موسكو ابوابه للزوار. يقع الكرملين على تل "بوروفيتسكي" ويرتفع 25 م على الضفة اليسرى لنهر موسكوفا وفي عام 1331 تم اطلاق اسم الكرملين علي هذه القلعة لاول مرة. وبلغ الكرملين ذروة ازدهاره في أواخر القرن السابع عشر. وكان جمال مجمعه وأصالته يثيران الدهشة لدى المعاصرين الذين كانوا يقارنونه بمدينة الجنة القدس كان الكرملين طوال القرون قلعة منيعة لحماية العاصمة الروسية، ثم غدا مقرا للقياصرة حكام البلاد، وبعد ثورة البلاشفة أقام وعمل فيه لينين ومن بعده ستالين. وفي عهد خروشوف نقل مقر الزعيم السوفيتي من الكرملين ، ما وفر الفرصة لفتح ابوابه امام الزوار من ابناء الشعب.وفي عام 1990 ادرج الكرملين قائمة التراث الثقافي والطبيعي الدولي لمنظمة اليونسكو

1992  في مثل هذا اليوم توفي الأديب يحي حقي. ولد فى حى السيدة زينب فى 7 يناير ١٩٠٥ لأسرة من أصول تركية متوسطة الحال وإلتحق بكُتَّاب فى السيدة زينب وفى ١٩١٧ حصل على الابتدائية، ثم البكالوريا ليلتحق فى ١٩٢١ بمدرسة الحقوق بجامعة فؤاد الأول وحصل على الليسانس فى ١٩٢٥، عمل بالمحاماة بالقاهرة والإسكنرية ثم معاون إدارة فى منفلوط بالصعيد فى عام ١٩٢٧، ثم عين أمينا لمحفوظات القنصلية المصرية فى جدة ثم اسطنبول عام ١٩٣٠ وترقي في سلم العمل الدبلوماسي حتي عمل وزيراً مفوضاً فى ليبيا عام ١٩٥٣، وأقِيلَ من العمل الدبلوماسى عام ١٩٥٤ لزواجه من أجنبية، وعاد لمصر فيها شغل وظائف متعددة الي ان تولي رئاسة تحرير "المجلة "فى ١٩٦٢ حتى ١٩٧٠ ثم أعلن اعتزاله الكتابة إلى أن وافته المنية كانت الكتابة عند يحي حقي مسألة إحساس ، وكان بسيطا وأصيلا وعرف بالموضوعية في كل ما يكتب كما كان عاشقاً للغة العربية وأحد أبرز رواد الرواية والقصة القصيرة واللوحة القلمية في الأدب العربي الحديث والمعاصر والحائز علي أكبر جائزة عالمية تمنح للعلماء والأدباء وهي جائزة الملك فيصل العالمية. ومن اشهر اعماله: ( قنديل أم هاشم –صح النوم –أم العواجز )

* 1987 قررت تونس إعادة علاقاتها بمصر.

* 1987 بدء انتفاضة الشعب الفلسطيني على أرضه.

10 ديسمبر

* 861 وفاة الخليفة العباسي جعفر بن المعتصم بن هارون الرشيد، المعروف بالمتوكل على الله، الخليفة العاشر في سلسلة خلفاء العباسيين، وكانت مدة خلافته نحو خمسة عشر عامًا.

* 1896 وفاة ألفريد نوبل في مدينة "سان ريمو" الإيطالية.

* 1901 تسليم جوائز نوبل للمرة الأولى .

* 1902 افتتاح الخزان التابع لسد أسوان في مصر.

* 1948 الجمعية العامة للأمم المتحدة تقر وتصدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي يعد أهم وثيقة دولية، وتتكون من 30 مادة تضمنت مبادئ قامت عليها معظم اتفاقيات حقوق الإنسان.

* 1952 مجلس قيادة الثورة يلغي الدستور الذي أصدره الملك فاروق في 1923 في مصر.

* 1978 تسلم كل من الرئيس المصري الراحل أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل مناحم بيجن جائزة نوبل للسلام مناصفة تقديراً لجهودهما من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بين البلدين بعد أربع حروب.

* 1980 العالم الباكستاني عبد السلام، أول مسلم يحصل على جائزة نوبل في علوم الفيزياء .

11 ديسمبر

* 951 وفاة الفقيه الشافعي الكبير إبراهيم بن أحمد بن إسحاق، المعروف بأبي إسحاق المروزي، إمام عصره في الفتوى والتدريس، وانتهت إليه رئاسة الفقه في العراق بعد ابن شريح.

* 1803 مولد العالم الجليل أبي الثناء شهاب الدين محمود الآلوسي، أحد أئمة العلم في القرن الثالث عشر الهجري. وصاحب التفسير المعروف بـ"روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني .

* 1843 مولد عالم البكتريا الألماني روبرت كوخ مكتشف البكتريا والذي اكتشف الجرثومة المسببة لمرض السل والكوليرا ( توفي عام 1910(  .

* 1911 مولد الأديب نجيب محفوظ.

* 1947 إنشاء منظمة اليونسيف العالمية لرعاية الأطفال.

* 1957 صدور قرار الأمم المتحدة الذي ينص على حق الشعوب في تقرير مصيرها.

* 1972 هبوط رواد المركبة (أبوللو - 17) على سطح القمر

1981 كانت آخر مباريات الملاكم العالمي محمد علي كلاي قبل اعتزاله الملاكمة. ومحمد علي ملاكم امريكي ولد باسم كاسيوس مارسيلوس كلاي في 17 يناير 1942 لأسرة مسيحية بولاية كنتاكي، وهو صاحب أسرع لكمة في العالم كما اشتهر كلاي بأسلوبه في المراوغة كالفراشة، والهجوم كالنحلة. وسرعة اليد في توجيه اللكمات، اعتنق كلاي الإسلام عام 1965 وإتخذ اسم محمد علي. وفي عام 1967 في قمة انتصاراته في عالم الملاكمة، تم سحب اللقب منه بسبب رفضه الالتحاق بالخدمة العسكرية في جيش الولايات المتحدة أثناء حرب فيتنام اعتراضاً منه على الحرب، عاد محمد علي للملاكمة مرة أخرى عام 1970 في مباراة وصفت بأنها (مباراة القرن) ضد فريزر وكانت مباراة من 3 مباريات متفرقة فاز محمد علي باثنتين منها. وفي عام 1974 هزم محمد علي الملاكم القوي فورمان ليستعيد بذلك عرش الملاكمة في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم بأسره. فاز كلاي ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات على مدى عشرين عاما في 1964 و 1974 و 1978، وفي عام 1999 توج محمد علي كلاي بلقب "رياضي القرن". بعد رصيد بلغ 61 مباراة منها 56 انتصارا (37 بالضربة القاضية) و5 خسارات.

2007 تم تفجير سيارتين مفخختين في الجزائر الأولى، وأدى الانفجاران إلى مقتل ما لا يقل عن 62 شخص وجرح العشرات إضافة إلى أضرار مادية. واستهدف التفجيران واحداً من أهم المواقع الاستراتيجية في العاصمة الجزائرية، حيث مقري المحكمة العليا والمجلس الدستوري، الواقعين في أحد أكثر الأحياء أمنا في منطقة بن عكنون، كما يقع في الجوار مقر المدرسة السعودية، إلى جانب استهداف مقر الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وأيضاً مقر شركة سونطراك البترولية بالحي الراقي بحيدرة. وقد أعلن وزير الداخلية الجزائري نور الدين يزيد زرهوني عن مسؤولية الجماعة السلفية للدعوة والقتال (المنتمي لتنظيم القاعدة)عن التفجيرين. في محاولة هذه الجماعة استعادة قوتها بعد ان خسرت عددا من قادتها خلال الاسابيع السابقة علي التفجيرين في مواجهات مع الجيش.

12 ديسمبر

* 975 العزيز بالله يستلم الخلافة الفاطمية بعد وفاة المعز لدين الله .

* 1904 وفاة الشاعر والسياسي محمود سامي البارودي .

* 1904 افتتاح أول مدرسة للطب في مصر .

* 1946 الجامعة العربية تصدر القرار 142 الرافض لقرار تقسيم فلسطين.   

* 1964 صدور قرار مجلس جامعة الدول العربية رقم 2242 بالتصدي لمحاولة تهويد القدس.

* 1967 انضمام اليمن الجنوبية إلى جامعة الدول العربية .

1990 بدأ إرسال القناة الفضائية المصرية، وهي أول قناة رسمية فضائية في مصر. وتبلغ ساعات البث 24 ساعة يومياً ،97 % من البرامج من الإنتاج الخاص بالقناة والباقي منتقي من برامج الأولي والثانية والقنوات الإقليمية وتُبث علي نايل سات، عرب سات، وتسع اقمار أخرى صناعية تغطي جميع دول العالم ، وتتميز الفضائية بتنوعها البرامجي بحيث تحقق كافة الأغراض الإعلامية وتلبي كافة احتياجات المشاهد العربي إخباريا وسياسيا ودينيا وثقافيا وترفيهيا فضلا عن برامج المرأة والطفل.

13 ديسمبر

* 1935 صدور مرسوم ملكي بإنشاء مجمع للغة العربية بالقاهرة؛ للحفاظ على سلامة اللغة العربية، وجعلها وافية بمطالب العصر، وقد سبق إنشاء هذا المجمع محاولات عديدة، لكن لم يُكتب لها النجاح .

* 1988 الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يلقي خطابا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في جنيف ويدعو إلى صنع سلام الشجعان .

1997  اختارت الجمعية العامة للامم المتحدة كوفي عنان أمينا عاما للمنظمة خلفا للدبلوماسي المصري بطرس بطرس غالي، وعنان من مواليد 8 أبريل 1938 فى كوماسى بغانا، نال شهادته الجامعية في التكنولوجيا من كلية ماك ألستر فى سانت بول، مينيسوتا 1961، ودراسات عليا في الاقتصاد 1962 كما درس الاقتصاد بجنيف، وحصل على زمالة «سلون» 1972 و الماجستير فى الإدارة، وشغل عنان عدة وظائف في مجال السياحة الغانى، وجاء اختيار كوفي عنان لمنصب الامين العام بعد خبرة سياسية بلغت أكثر من ثلاثين عاما أمضاها فى هذه المنظمة العالمية وشغل عدة مناصب اهتمت بقضايا اللاجئين وحفظ السلام، واضطلع بمهام دبلوماسية حساسة، شملت إطلاق سراح الرهائن الغربيين فى العراق عقب غزو العراق للكويت فى ١٩٩٠، وبدء المناقشات بشأن صيغة «النفط مقابل الغذاء» للتخفيف من الأزمة الإنسانية فى العراق، والإشراف على عملية الانتقال من قوة الأمم المتحدة للحماية فى يوغوسلافيا السابقة إلى قوة التنفيذ الدولية بقيادة منظمة حلف شمال الأطلسى عقب إبرام اتفاق دايتون للسلام فى عام ١٩٩٥. وقد بقى كوفي عنان فى موقعه كأمين عام للأمم المتحدة حتى ٣١ ديسمبر ٢٠٠١.

* 2003 القاء القبض على الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

14 ديسمبر

* 1799 وفاة جورج واشنطن، أول رئيس لأمريكا .

* 1861 مولد الأديب والصحفي جورجي زيدان، مؤسس دار الهلال .

* 1901 نجاح ماركوني في إتمام أول اتصال لاسلكي .

* 1911 وصول أول رجل (النرويجي رولد أموندسن) إلى القطب الجنوبي للكرة الأرضية، حيث أمضى ثلاثة أيام قبل أن يغادر الموقع تاركا خيمة رفع قربها علم النرويج.

* 1946 اختيار مدينة نيويورك الأمريكية كمقر دائم لهيئة الأمم المتحدة بعد عام من تأسيس هذه المنظمة الدولية.

* 1954 المركبة الفضائية الأميركية "مارينر2" التي أطلقت من كاب كانافيرال في 27 أغسطس ترسل إلى الأرض معلومات جمعتها عن كوكب الزهرة.

* 1963 وفاة الشيخ محمود شلتوت شيخ الجامع الأزهر. كان من فحول العلماء ومن كبار الفقهاء ، وشهد عصره تطوير الأزهر وإنشاء الجامعة الأزهرية التي ضمت الكليات المدنية، وظهور مجمع البحوث الإسلامية الذي يضم كبار العلماء في العالم الإسلامي.

* 1977 عقد مندوبو مصر وإسرائيل أول مؤتمر رسمي للسلام في القاهرة وهو المؤتمر الذي عرف باسم (مؤتمر مينا هاوس) .

1987 توصل علماء الآثار المصريون إلى كشف أثرى وتم العثور على انقاض مدينة كاملة بمنطقة تل الفراعين في دسوق بمحافظة كفر الشيخ ، كشفت النقوش الآثرية التي تم العثور عليها عن مجموعة من الحقائق التاريخية الهامة الخاصة بفترة ما قبل الأسر في تاريخ مصر . ومن بين هذه الحقائق ان مدينة (بوتو) التي تم العثور عليها كانت عاصمة لاقليم الوجه البحرى في فترة ما قبل الأسر وساعدت هذه النقوش على معرفة الحياة السياسية والاجتماعية التي سادت مصر خلال هذه الفترة والتى لم يرد ذكرها الا في الاساطير الفرعونيه فقط .

* 2004 مصر والكيان الصهيوني توقعان اتفاقية بإنشاء المناطق الصناعية المؤهلة المعروفة اختصارا باسم كويز- في العاصمة المصرية القاهرة، وتنص الاتفاقية على إقامة 3 مناطق حرة في مصر تصدر منتجاتها إلى أمريكا بعد إعفائها من الرسوم الجمركية، وهو ما لقي ردود فعل متباينة .

2008 رمى منتظر الزيدي الصحفي العراقي الغاضب حذاءه في وجه الرئيس الأمريكي جورج بوش اثناء مؤتمر صحفي له مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد. وهب الصحفيون العراقيون للدفاع عن زميلهم ، فيما اعلن بوش نفسه ان هذا التصرف الأخرق أثار سخريته لا غير. وحكم علي الصحفي العراقي بالسجن لمدة عام بتهمة الاعتداء علي رئيس دولة في زيارة رسمية لكنه خرج من السجن بعد تسعة اشهر لحسن السلوك ولجأ بعدها الي لبنان خوفا علي امنه الشخصي . وبعد هذا الحادث الشهير انتقلت العدوى الى عدد من البلدان ، حيث قـُذفـت أحذية في وجوه كبار المسؤولين اثناء فعاليات جماهيرية عديدة.

15 ديسمبر

* 1904 وفاة الشاعر المصري محمود سامي البارودي .

* 1931 اعدام امرأة للمرة الاولى في تركيا اتهمت بالقتل .

1973 افتتح أحد اهم المشروعات العملاقة في مصر وهو مجمع الحديد والصلب بحلوان بدء تنفيذ المشروع في عام 1968 بتكلفة بلغت أكثر من ثلاثمائة وستين مليون جنيه، يقع المجمع على مساحة إحدى عشر ألف فدان ويوفر فرصة عمل لأكثر من ستة وعشرين الف عامل وينتج ما يقرب من مليون وسبعمائة الف طن من الحديد الصلب سنوياً ويتم إمداده بالكهرباء من السد العالى ، تضمن المشروع إنشاء فرنيين جديدين بالإضافة إلى توسيع مصنع درفلة الشرائط وزيادة حجم مصنع الكوك بحلوان الذي يستخدم في صناعة الصلب وكذلك مد خط سكة حديد لتوصيل الحديد والصلب من الواحات البحرية إلى منطقة المجمع بمصر وإنشاء كوبرى وعمل تحاويل وإنشاء أرصفة ونقل خام الحديد من ميناء الإسكندرية والحجر الجيرى من الرفاعى إلى التبين بحلوان.

* 1981 إسرائيل تصدر قانوناً يقضي بضم هضبة الجولان للأراضي الإسرائيلية  .

* 1997 لقاء لا سابق له بين حاخام “الكيان الصهيوني” الاكبر لاو وإمام الأزهر الشيخ محمد حسين طنطاوي .

2000 تم اغلاق المفاعل النووي تشير نوبل إلى الابد. شهد المفاعل اكبر كارثة نووية في العالم في 26 أبريل 1986 بينما كان يتم إجراء التجربة في الوحدة الرابعة التي وقع فيها انفجار هائل على أثر خلل بأحد المولدات التوربينية بالمحطة مما ادي إلى حدوث اضطراب في إمدادات الطاقة في جمهورية اوكرانيا كما أدى إلى إغلاق المصانع وتعطل المزارع وبلغت الخسائر المادية أكثر من ثلاثه مليارات دولار . وقد لقى 36 شخصا مصرعهم وأصيب أكثر من 2000 شخص . وعقب الانفجار أعلنت السلطات في اوكرانيا أن منطقة تشرنوبل منطقة منكوبة وتم اجلاء أكثر من 100 ألف شخص من المناطق المحيطة بالمفاعل وتلف الالاف الهكتارات من الاراضى الزراعية بالإشعاع النووي الذي إمتد تأثيره إلى الدول المجاورة ، مما أدى إلى حدوث حالة من الرعب النووي أصاب سكان البلدان الأوروبية كلها ومن ثم قررت كثير من الدول مقاطعة الأغذية التي تأتى من الدول الغربية و بعد محاولات اصلاح واعادة فتحه عام 1992 باءت بالفشل تقرر اغلاق المفاعل تشيرنوبيل نهائيا بعد ان تسبب خلال 14 عاما في وفاة 15 الى 30 ألف شخص وتلوث ثلاثة أرباع أوروبا.

16 ديسمبر

* 1947 جامعة الدول العربية تعلن رفضها لقرار الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين بوصفه "غير قانوني".

1965 تم افتتاح المتحف الحربى بالعلمين تقع مدينة العلمين على الساحل الشمالي الغربي على شاطئ البحر المتوسط على بعد 1.6 كم من مدينة الإسكندرية حيث شهدت معركة من أهم معارك الحرب العالمية الثانية في أكتوبر 1942 بين قوات الحلفاء وقوات المحور. واستطاعت قوات الحلفاء بمساعدة مصر أن تهزم قوات المحور وتطاردهم خارج مصر ، ودفن قتلى المعركة وأقيمت لها مقابر وأصبحت المنطقة مزاراً سياحياً يأتي إليه السياح من كل دول العالم. ويضم المتحف قاعة مشتركة وقاعات خاصة لكل من مصر وإيطاليا وألمانيا وإنجلترا ومركز القيادة وساحة للعرض المكشوف وتقدم العروض بالغة العربية بجانب الإنجليزية والألمانية والإيطالية.

* 1966 مجلس الأمن الدولي يفرض للمرة الأولى عقوبات على دولة هي روديسيا الجنوبية) زيمبابوي اليوم) .

* 1969 فرنسا والمغرب يعيدان العلاقات التي قطعت بينهما منذ أربع سنوات بسبب قضية زعيم المعارضة المهدي بن بركة.

* 1971 استقلال البحرين.

1984 تم وضع حجر الاساس لمبنى القصر العيني الجديد ليصبح صرحاً تعليمياً وعلاجياً عالياً. وقصر العيني هو أول مدرسة طبية عربية أنشئت بمصر على عهد محمد علي باشا وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلي صاحبه أحمد بن العيني الذي كان قد شيده في عام 1466. ظل مستشفي قصر العيني القديم يخدم كلية الطب لسنوات طويلة منذ عام 1837، الي أن تقرر هدمه وتجديده في بداية الثمانينات، وبدأ العمل في مشروع المبني الجديد عام 1984، وتم تجهيزه بكافة المعدات الطبية والهندسية علي احدث ما يكون لخدمة التعليم الطبي والمرضي، وبحيث يكون مركزا متميزا للأبحاث الطبية علي مستوي منطقة الشرق الأوسط. وبدأ العمل في المشروع في عام 1986 واستغرق تسع سنوات، وتم استلام المستشفي في نوفمبر/تشرين الثاني 1995، وتكلف المشروع الحالي 800 مليون فرنك فرنسي بالإضافة إلى حوالي 150 مليون جنيه مصري. وتم الإفتتاح الرسمي لمستشفي القصر العيني الجديد بحضور الرئيس مبارك والرئيبس الفرنسي جاك شيراك في 8 ابريل/نيسان 1996.

 

 

17 ديسمبر

* 1267 إقامة صلاة الجمعة لأول مرة بالجامع الأزهر في عهد الظاهر بيبرس سلطان مصر، بعد أن انقطعت فيه نحو قرن من الزمان على يد صلاح الدين الذي أبطل الخطبة بالجامع الأزهر حيث كان معقلا للشيعة الإسماعيلية.

* 1288 وفاة العالم الكبير علي بن أبي الحَزْم القرشي، المعروف بعلاء الدين بن النفيس، أحد مشاهير الطب في التاريخ الإسلامي، ومكتشف الدورة الدموية قبل "هارفي"...

* 1903 أول محاولة ناجحة من قبل الأخوان رايت في الطيران بمحرك.

* 1913 أمين الرافعي يصدر جريدة الأخبار في القاهرة،

* 1932 إنشاء مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

* 1956 بدء توزيع البنزين بالبطاقات في بريطانيا، بسبب وقف تدفق بترول الخليج في أعقاب العدوان الثلاثي على مصر وإغلاق قناة السويس.

* 1978 توقيع اتفاقية كامب ديفيد.

2004 قادة الاتحاد الاوروبي يتوصلون الى اتفاق، اثر محادثات شاقة، حصلوا بموجبه على وعود من تركيا بشأن جزيرة قبرص المقسمة، مقابل حصول انقرة على موافقة الحلف بدء مفاوضات الانضمام في الثالث من اكتوبر 2005

18 ديسمبر

* 1111 وفاة الفقيه الأصولي الكبير أبي حامد محمد بن أحمد، المعروف بأبي حامد الغزالي، الملقب بحجة الإسلام، برع في الفقه والأصول والتصوف وعلم الكلام، وترك مؤلفات عظيمة ذات شأن، من أهمها إحياء علوم الدين، والوسيط في الفقه، والمستصفى في الأصول، وتهافت الفلاسفة.

* 1347 تولى السلطان حسن بن الناصر محمد قلاوون عرش مصر.

* 1914 أعلنت إنجلترا الحماية على مصر. وجاء في وثيقة إعلان الحماية (إن وزير الخارجية جلالة ملك بريطانيا يعلن أنه نظرا لحالة الحرب الناشئة عن عمل تركيا فقد وضعت مصر تحت حماية صاحب الجلالة ، وسوف تصبح من الآن فصاعدا تحت الحماية البريطانية .

* 1942  مولد بطل الملاكمة العالمي المسلم محمد علي كلاي .

1949 أقرت الجمعية العامه للامم المتحدة إنشاء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين( الأونروَا ) وبدأت عملها في العالم التالي ، كما حدد موعد انتهائها من مهامها فى الثلاثين من يونيو عام 1969 ويجدد لها سنوياً منذ ذلك التاريخ. تهدف الأونروا الى تقديم العون المباشر وتنفيذ برامج التشغيل للاجئين الفلسطينيين بالتعاون مع حكومات الدول المضيفة بالاستناد الى توصيات اللجنة الاستشاريه والتشاور مع الدول العربية حول التدابير المتخذة لتأمين إستمرار المساعدة الدولية. كما تقدم الوكالة خدماتها فى مجالات التغذية والصحة والتعليم والتدريب المهنى. وتمتلك الوكالة صندوقاً خاصاً للمساعدة فى إعادة توطين اللاجئين تلك التى يقابلها اللاجئون الفلسطينيون برفض قاطع مصريين على حقهم الاساس في العودة الى ديارهم.

* 1972 توقيع اتفاق تعاون بين مصر والمجموعة الاقتصادية الأوروبية في بروكسل.

1981 جرى اول تحليق تجريبي لقاذفة القنابل الإستراتيجية الأسرع من الصوت توبوليف مائة وستين (تو-160). والتي تعد من اضخم الطائرات في العالم ويساوي وزنها الاقلاعي الاقصى 275 طنا. ومع ذلك فانها تطير بسرعة 2250 كيلومترا في الساعة، مما يزيد بـ 700 كم/ساعة عما هو عليه لدى قاذفة القنابل فوق الصوتية الامريكية من طراز " ب – 1 و" . كما تتصف " تو – 160" بصمودها الاكثر امام الاكتشاف من قبل منظومات الدفاع الجوي. ويبلغ نصف القطر لمدى تحليق" تو – 160" بدون التزويد الاضافي بالوقود 6000 كم ، علما انها تستطيع ان تضرب اهدافا على مدى 7-8 آلاف كم باستخدام صواريخ مجنحة بعيدة المدى. ومهمتها تسديد الضربات في اية بقعة على وجه الأرض مع تجاوز منظومات الدفاع المضاد للجو. ونظرا لشكل هيكلها اطلق الملاحون على هذه الطائرة توصيف البجعة البيضاء.

2010 اندلعت شرارة الثورة الشعبية التونسية تضامنا مع الشاب محمد البوعزيزي الذي قام بإضرام النار في جسده في 17 ديسمبر تعبيرا عن غضبه على بطالته وبوفاته خرج آلاف التونسيين الرافضين لأوضاع البطالة وعدم وجود العدالة الاجتماعية وتفاقم الفساد داخل النظام الحاكم وامتهان كرامة الإنسان التونسي. وإمتدت الإحتجاجات لتشمل كافة المدن في تونس مما نتج عنه سقوط العديد من القتلى والجرحى من المتظاهرين نتيجة تصادمهم مع قوات الأمن, وأجبروا الرئيس زين العابدين على إقالة عدد من الوزراء بينهم وزير الداخلية وتقديم وعود لمعالجة المشاكل التي نادى المتظاهرون بحلها, معلنا عزمه عدم الترشح لانتخابات الرئاسة عام 2014، ووعد بإجراء اصلاحات في محاولة لتهدئة المحتجين ورغم ذلك توسعت الاحتجاجات وازدادت شدتها حتى وصلت إلى المباني الحكومية مما أجبر الرئيس بن علي على التنحي عن السلطة ومغادرة البلاد بشكل مفاجىء بحماية أمنية ليبية إلى السعودية في 14 يناير 2011.

19 ديسمبر

* 1915 نجح الألمان في ابتكار غاز الفوسجين القاتل لاستخدامه في قذائف المدفعية أثناء الحرب العالمية الأولى.

* 1940 مفتي السعودية الشيخ عبد الله آل الشيخ يدعو المسلمين للجهاد المقدس لإنقاذ فلسطين من الاحتلال البريطاني ومحاولات الاستيطان اليهودية

1941 نصب أدولف هتلر نفسه قائد أعلى على الجيوش الألمانية ولقب نفسه بالفوهرر. وهتلر سياسي ألماني نازي، ولد في النمسا،. تولى أدولف هتلر حكم ألمانيا في الفترة ما بين عامي 1933 و1945 حيث شغل منصب مستشار الدولة في الفترة ما بين عامي 1933 و1945، واختارته مجلة تايم واحدًا من بين مائة شخصية تركت أكبر الأثر في تاريخ البشرية في القرن العشرين. انضم هتلر إلى الحزب النازي في عام 1920 وأصبح زعيمًا له في عام 1921. وبعد سجنه إثر محاولة انقلاب فاشلة قام بها في عام 1923، استطاع هتلر أن يحصل على تأييد الجماهير بتشجيعه لأفكار تأييد القومية ومعاداة الشيوعية والكاريزما التي يتمتع بها في إلقاء الخطب وفي الدعاية. في عام 1933، تم تعيينه مستشارًا للبلاد. قام بغزو بولندا 1939 مما أدى إلى اندلاع أوروبا بنار الحرب العالمية الثانية، وخلال ثلاث سنوات، احتلت ألمانيا ودول المحور معظم قارة أوروبا وأجزاء كبيرة من أفريقيا ودول شرق وجنوب شرق آسيا والدول المطلة على المحيط الهادي. ومع ذلك، نجحت دول الحلفاء في أن يكون لها الغلبة في النهاية

* 1944 وفاه عباس حلمي باشا، آخر خديوي لمصر.

1948 توفيت الأديبة / اميلي برونتي صاحبة مرتفعات وذرينج. ولدت اميلي برونتي في 30 يونيو/ حزيران 1818 في عائلة موهوبة رقيقه الحال وهي اخت شارلوت برونتي التي كتبت ( جين اير ) كان ابوها ايرلنديا يعمل راعيا بالكنيسة الانجليزية في منطقة منعزلة موحشة تقع بمقاطعة يوركشير وتوفيت والدتها 1822 تاركة له اولادها الستة وجعله هذا الوضع المتفاقم بالفقر وسوء الحظ مكتئبا صامتا واخذوا يسلون انفسهم بالكتابة وانعكس حب اميلي لهذا الجزء من البلاد بجماله الخشن ومعرفتها بأناسه في مرتفعات وذرينج روايتها الوحيدة التي ظهرت عام ( 1847 ) فكانت كتابا فريدا في نوعه وما زال ولقد روع القارئ بالعواطف المتأججة المتحررة من فساد الطبيعة البشرية ويمكن القول بصفة عامة ان في كتب الاخوات برونتي وشارلوت واميلي وان يتكلم اللسان من خلال براءة القلب وهن كاتبات انجليزيات حولن الافكار المستورة لوحدتهن الي عالم الشعر واثرن في مسار الرواية الانجليزية الحديثة ونظمت اميلي ايضا قصائد شعرية وتوفيت اميلي برونتي التي قيل عنها انها اقوي من الرجال وابسط من الاطفال بمرض الرئة مثل معظم اخواتها من قبلها.

20 ديسمبر

* 1951 توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الذرية لأول مرة في العالم .

* 1969 تعيين انور السادات نائبا للرئيس المصري .

* 1969  افتتاح القمة العربية الخامسة في الرباط .

1982 غادر ياسر عرفات ومعه ما يقارب الأربعة آلاف مقاتل فلسطيني مدينة طرابلس وذلك بعد الإجتياح الإسرائيلي للبنان الذي تحولت اراضيه إلى ساحة قتال بين منظمة التحرير الفلسطينية وسوريا وإسرائيل. بدأت المعارك في 6 يونيو/حزيران 1982 عندما قررت الحكومة الإسرائلية شن عملية عسكرية ضد منظمة التحرير الفلسطينية بعد محاولة اغتيال سفيرها إلى المملكة المتحدة، على يد منظمة أبو نضال وإستطاعت القوات المشتركة والمقاومة الفلسطينية بزعامة عرفات من الصمود أمام جيش حديث مدجج بأحدث الأسلحة البرية والبحرية والجوية. لكن تواصل القصف الذي لم يعرف له مثيل أجبر القيادة الفلسطينية على التفاوض للخروج نهائياً من لبنان، حيث أبرم اتفاق تخرج بموجبه المقاومة الفلسطينية تحت الحماية الدولية من لبنان، مع ضمان أمن العائلات الفلسطينية وقد غادر عرفات بيروت بسفينة فرنسية مع كثير من جنوده، كما غادر على سفن أخرى آلاف المقاتلين الذين تم توزيعهم في شتى البلدان العربية. وقد اتجه عرفات إلى تونس وأسس فيها مقر القيادة الفلسطينية.

* 1983 خروج الفلسطينيين من حصار طرابلس بعد حصار إسرائيلي دام عدة شهور، قاسى وعانى وكابد خلالها رجال المقاومة الفلسطينية، خرج 4000 مقاتل فلسطيني بين رجل وامرأة وطفل بزعامة ياسر عرفات على سفن يونانية، تحمل أعلام الأمم المتحدة، وفي حماية البحرية الفرنسية، والمقاتلات الجوية المصرية، قاصدين اليمن عبر قناة السويس والأراضي المصرية .

1989 كان الغزو العسكرى الأمريكي لبنما في عهد جورج بوش الأب وكانت الأهداف المعلنة هي الحفاظ على حياة المواطنين الامريكيين في بنما والدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان في بنما ومكافحة تجارة المخدرات. وضمان اتمام معاهدات توريجوس-كارتر وتمت الإطاحة بالجنرال مانويل نوريجا وقبض عليه وتم نقله إلى الأراضي الأمريكية وحوكم بتهمة تجارة المخدرات. وكان نورييجا قد فرّ إلى سفارة الفاتيكان إثر الغزو الأمريكي لبلاده، فنصبت القوات الأمريكية أجهزة صوتية عملاقة حول السفارة وظلت تبث الموسيقى على مدار الساعة، بهدف دفع السفارة إلى تسليمه إليها بسبب الضجة الهائلة، ما دفعه في نهاية المطاف لتسليم نفسه في الثالث من يناير/كانون الثاني عام 1990. وبهذا الغزو انهت الولايات المتحدة 21 عاما من الديكتاتورية العسكرية في بنما.

21 ديسمبر

* 1832 انتصار الجيش المصري بقيادة إبراهيم باشا على الجيش التركي في موقعة "قونية" .

* 1879 أول استخدام للإضاءة الكهربائية .

1908 أُفتتحت الجامعة المصرية الأهلية التي أنشأها الشعب المصري بتبرعاته وذلك تلبية لدعوة قادة الحركة الوطنية في مصر. وهي أقدم الجامعات المصرية والعربية المعاصرة. تأسست كلياتها المختلفة في عهد محمد علي، كالمهندسخانة عام 1820 والمدرسة الطبية عام 1827، ثم ما لبثا أن أغلقا في عهد الخديوي محمد سعيد حوالي 1850 وبعد حملة مطالبة شعبية واسعة لإنشاء جامعة حديثة تأسست هذه الجامعة على الرغم من معارضة سلطة الاحتلال الإنجليزي بقيادة لورد كرومر. بدأت الدراسة في الجامعة بكلية الآداب وبلغ عدد الطلبة آنذاك 734 طالباً في العام الاول وفى عام 1925 الحقت الجامعة بوزارة المعارف وفى عام 1935 ثم ادماج مدارس الهندسة والزراعة والتجارة العليا ثم الطب البيطرى وفى عام 1945 ضمت دار العلوم إلى الجامعة التي اصبحت تسمى بعد ثورة 23 يوليو عام 1952 جامعة القاهرة وأنشىء للجامعه فرع في الفيوم وأخر في بنى سويف.

* 1973 افتتاح مؤتمر جنيف الخاص بالشرق الأوسط .

22 ديسمبر

1910 ولد الفنان/ محمود المليجي الملقب بأنطوني كوين العرب بحي المغربلين بالقاهرة, انضم محمود المليجي في بداية عقد الثلاثينات من القرن الماضي إلى فرقة الفنانة فاطمة رشدي، وبدأ حياته مع التمثيل من خلالها حيث كان يؤدي الادوار الصغيرة وكان يتقاضى منها مرتب قدره 4 جنيهات , رشحته فاطمة رشدي لبطولة فيلم سينمائي اسمه (الزواج) بعد أن انتقل من الادوار الصغيرة في مسرحيات الفرقة إلى أدوار الفتى الأول، إلا أن فشل الفيلم جعله يترك الفرقة وينضم إلى فرقة رمسيس الشهيرة أيضًا، حيث عمل فيها ابتداءًا في وظيفة ملقن براتب قدره 9 جنيهات. حتي وصل الي قمة النجومية في عالم السينما وتميز بأدوار الشر التي أجادها بشكل بارع. فتميز في أدوار رئيس العصابة الخفي، كما لعب أدوار الطبيب النفسي. وتوفى في 6 يونيو/حزيران 1983 اثناء عمله في فيلم ايوب مع النجم العالمي عمر الشريف. بعد رحـلة عطاء مـع الفن إسـتمرَّت أكـثر من نصف قـرن، قدَّم خلالها أكثر من سبعمائة وخمسين عملاً فنياً، ما بين سينما ومسرح وتليفزيون وإذاعة.

* 1956 أنهت القوات الفرنسية والإنجليزية انسحابها من مدينة بورسعيد .

* 1980 صدور قانون القدس في إسرائيل، والذي قضى بأن تظل القدس عاصمة أبدية لإسرائيل .

* 1983 زار الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات مصر لأول مرة بعد القطيعة، واجتمع بالرئيس حسني مبارك

                                         23 ديسمبر

1790 ولد جون فرانسوا شامبليون العالم الفرنسي الذي فك رموز اللغة المصرية القديمة بعد استعانته بحجر رشيد الذي اكتشفه أثناء الحملة الفرنسية على مصر، لم يتمكن شامبليون من الإلتحاق بالمدرسة في صغره، فتلقى دروسا خاصة في اليونانية واللاتينية، وفي التاسعة من عمره استطاع قراءة أعمال هوميروس وفرجليوس. انتقل شامبليون إلى جرينوبل للإلتحاق بالمدرسة الثانوية، وهناك اتصل بفورييه سكرتير البعثة العلمية المرافقة لحملة نابليون بونابرت، وكان لفورييه دورا أساسيا في دفعه لدراسة علم المصريات، واطلاعه على مجموعته من المقتنيات الأثرية. ظهر نبوغه مبكرا جدا، ففي سن 17 كان قد قدم بحثا عن الأصل القبطي لأسماء الأماكن المصرية في أعمال المؤلفين اليونان واللاتين، كما قضى 3 سنوات في دراسة اللغات الشرقية والقبطية وأبدى موهبة لغوية نادرة، ثم درس التاريخ، ثم سافر إلى باريس ليعمل كأول أمين للمجموعة المصرية في متحف اللوفر، كما شغل وظيفة أستاذ كرسي الآثار المصرية في الكوليج دي فرانس، كما وضع شامبليون معجما في اللغة القبطية، وتوفي 4 مارس/آذار 1832وهو في شرخ الشباب بعد أن ترك إنجازا علميا حافلا وشامخا أيضا.

* 1881 دعوة أول مجلس نيابي مصري للانعقاد .

* 1963 عبد الناصر يدعو لمؤتمر قمة عربي طارئ لمواجهة خطر تحويل إسرائيل مياه نهر الأردن .

* 1956 تم انسحاب قوات العدوان الثلاثي من قناة السويس .

24 ديسمبر

* 1524 وفاة المستكشف البرتغالي فاسكو دي جاما .

* 1814 توقيع معاهدة "جنت" التي أنهت حرب 1812 بين إنجلترا وأمريكا .

* 1968 طاقم ابولو 8 يدخل إلى مدار حول القمر وبالتالي يسجل أول محاولة في تاريخ الإنسان، دار الطاقم 10 مدارات حول القمر وبثها التلفزيون بصور مباشرة وأصبحت من أشهر برامج عشية عيد الميلاد و من أكثر البرامج مشاهدة في تاريخ التلفزيون.

1985 توفيت السيدة/ سيزا نبراوى إحدى مؤسسات الحركة النسانية الوطنية في مصر ورفيقة كفاح السيدة هدى شعراوى في جهادها لتحرير المرأة المصرية عن عمر ناهز التسعين عاماً. شاركت سيزا نبراوى في تأسيس لجنة الوفد النسائية التي شاركت في أحداث ثورة عام 1919 ونظمت المظاهرات النسائية ضد الاحتلال البريطانى مثلت السيدة سيزا نبراوى مصر في معظم المؤتمرات النسائية الدولية كما شغلت منصب نائب رئيس الاتحاد النسائى الديمقراطى العالمى ومقره برلين كما امتد نشاطها إلى العالم العربى حيث ساهمت في تكوين الاتحاد النسائى العربى عام 1944 وكانت أول من كتب احتجاجاً نسائياً إلى العالم ضد استخدام الاسلحة النووية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

2000 إفتتحت بوابة يكن باشا الاثرية بعد مرور مائة عام من اغلاقها، تقع بوابة يكن باشا جنوب برج المقطم بالسور الشمالى لقلعة الجبل وقد أنشأها الوالى ( حمد يكن ) باشا عام 1785 والبوابه عبارة عن (بدنة) مضافة على الجزء الجنوبى الشرقى من السور الشمالى بقلعة الجبل ، وهى تتكون من باب ذى مصراعيين خشبيين خاليين من الزخارف يعلوهما عقد نصف دائرى يفضى إلى (دركة ) مستطيلة مكشوفة ذات أرضية من بلاطات حجرية ويوجد في الجدار الغربى في مواجهة الباب الخارجى فتحة الباب وهى مستطيلة خالية من العقود لها عتب من القضبان الحديدية وقد استغرقت عمليات التطوير نحو عام ونصف ويعتبر اعادة فتح البوابه لتسهيل حركة المرور لدخول القلعة تيسيراً على السائحين والرواد.

2005 افتتاح معرض آثار خبيئه الكرنك بالمتحف المصرى

25 ديسمبر

* 1642 مولد العالم الإنجليزي إسحاق نيوتن .

* 1918 مولد الرئيس السابق محمد انور السادات .

* 1941 استولت اليابان على مستعمرة هونج كونج البريطانية في الحرب العالمية الثانية .

1989 تم إعدام رئيس رومانيا السابق نيكولاي تشاوتشيسكو مع زوجته وذلك بعد ان أدانتهما إحدى المحاكم العسكرية السرية بارتكاب جرائم حرب. ولد نيكولاي تشاوتشيسكو في 26 يناير/كانون الثاني 1918 وتولي رئاسة رومانيا في الفترة من عام 1974 حتى 1989. كان يتولى منصب السكرتير التنفيذي للحزب الشيوعي الروماني عام 1965، ثم تولى الرئاسة عام 1974. حكم البلاد بقبضة من حديد، وإتسم حكمه بالشدة والدموية على الرغم من بعض الإنجازات في مجالات تنموية وعلمية وثقافية، حتى قامت ثورة عليه أيدها الجيش فهرب مع زوجته، إلا إنه لوحق ثم حوكم من قبل عدد من ضباط الشرطة العسكرية وصدر عليه وزوجته الينا حكم الاعدام في أسرع محاكمة لديكتاتور في القرن العشرين. أعدم مع زوجته أمام عدسات التلفزيون.

26 ديسمبر

*1898 اكتشاف بيير ومدام كوري لمادة الراديوم .

* 1957 انعقاد مؤتمر التضامن الأفريقي الآسيوي بالقاهرة .

* 1968 هاجم مجموعة من الفدائيين العرب طائرة إسرائيلية في مطار فيينا .

2004 وقع في المحيط الهندي بجنوب شرقي آسيا زلزال شديد بقوة تسع درجات تقريبا. وتسببت الهزات الأرضية في ظهور موجة عاتية من التسونامي اجتاحت شواطئ الهند وسريلانكا وتايلاند واندونيسيا ، ولقي قرابة ثلاثمائة الف شخص مصرعهم فيها، وتكبدت اندونيسيا أعلى نسبة من الخسائر في الممتلكات والضحايا، وتعد موجة المد هذه من أكبر الكوارث الطبيعية في التاريخ الحديث. الزلزال الذي وقع في المحيط الهندي يعد الأعنف من نوعه منذ زلزال الجمعة الكبير الذي قدر بمقياس 9.2 درجات في ولاية الاسكا الأمريكية.تسونامي قام برفع مستوى البحر لدى الشاطئ إلى ارتفاع 15 متراً نتيجة كمية المياه الهائلة القادمة من عرض المحيط باتجاه الشاطئ، وكانت اندونيسيا، سريلانكا، الهند، وتايلاند من أكثر المتضررين من موجة المد لقرب هذه الدول من مكان الصدع الأرضي.وكانت ابعد بقعة تضررت من التسونامي هي مدينة بورت اليزابيث في جنوب افريقيا على مسافة سبعة آلاف كيلومتر عن بؤرة الزلزال.

27 ديسمبر

* 1945 إنشاء البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي .

* 1958 تم الاتفاق بين مصر والاتحاد السوفيتي على بناء المرحلة الأولى من السد العالي .

* 1969 إعلان ميثاق طرابلس بين مصر وليبيا والسودان .

* 1970 وفاة الأديب أمين يوسف غراب، مؤلف "شباب امرأة" .

* 1989 افتتاح مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون العربي في عمان .

2008 بدأت اسرائيل عملياتها الحربية في قطاع غزة. والتي اطلق عليها اسم "الرصاص المصبوب" وهي العملية التي امتدت الي 18 يناير/كانون الثاني2009 . وجاءت بعد انتهاء التهدئة التي دامت ستة أشهر وتم التوصل إليها بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من جهة وإسرائيل برعاية مصرية وتم خرق التهدئة من قبل الجانب الإسرائيلي وعدم التزامه باستحقاقاته من التهدئة من حيث رفع الحصار الذي يفرضه على القطاع فرفضت حماس تمديد التهدئة. بدأت العملية في هذا اليوم وأسفرت عن استشهاد 1417 فلسطينياً على الأقل (من بينهم 926 مدنياً و281 طفلاً و111 امرأة) وإصابة 4336 آخرين، إلى جانب مقتل 13 إسرائيليين (من بينهم 3 مدنيين) وإصابة 228 آخرين.

28 ديسمبر

* 1895 أول عرض سينمائي صامت في باريس .

* 1903 افتتاح المتحف الإسلامي بالقاهرة .

* 1983 انسحاب الولايات المتحدة من منظمة اليونسكو .

29 ديسمبر

* 1919 وفاه أشهر أطباء العالم الامريكى وليام اوزلر .

* 1975 صدور قانون بريطاني يضع حداً للتمييز بين الجنسين في الأجور .

1989 تمت المصادقة علي قرار بمنع تجارة العاج عالميا . كان سبب المنع هو التناقص السريع في عدد الفيلة الأفريقية الذي تقلص الى النصف في عشر سنوات نتيجة الصيد غير المشروع. وبعد خمسة اعوام من ذلك التاريخ تم تخفيف هذا الحظر بهدف دعم اقتصاديات بعض البلدان الأفريقية. وقد خصصت لها كوتة محددة لتصدير العاج بما يتراوح بين عشرة الى ثلاثين طنا في السنة. ويستخدم العاج في صناعة مفاتيح البيانوالفاخرة وكرات البلياردو والكثير من التحف وأدوات الزينة حيث يمكن حفره ونقشه، وقد أستعمل العاج على مر العصور بكثافة وقد فاق استعماله بالقرن العشرون مما هدد بإنقراض الفيل من الوجود.

30 ديسمبر

1898 ولدت سيدة الغناء العربي ام كلثوم فى قرية طماى الزهايرة مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، تلقت تعليمها الديني بكُتاب القرية وكان أخاها ينشد المدائح النبوية فأعجبتها وأخذت تتغنى بها وذاع صيتها، سافرت للقاهرة عام 1922 حيث أقيمت أولي حفلاتها بالحسين. وازدادت شهرتها وتزايد الإعجاب بحلاوة صوتها وقوته ونقائه فأصبحت المطربة الأولى فى مصر والعالم العربي دون منازع وكان صوتها أول صوت غنائي تفتتح به الإذاعة المصرية حفلاتها الخارجية عام 1925، غنت ام كلثوم لمعظم شعراء مصر والعالم العربي،كما غنت لمعظم ملحنينا الكبار وفى عام 1946 منحها الملك فاروق وسام قلادة النيل كما حصلت على وسام الأرز اللبناني ووسام الاستحقاق من الطبقة الاولى وقلادة النيل عام 1965 من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وفى عام 1968 منحت ام كلثوم جائزة الدولة التقديرية فى الفنون وكانت ام كلثوم سفيرة بلادها حيث أحيت العديد من الحفلات فى العالم العربي وأوروبا وخصصت حصيلتها لصالح المجهود الحربي توفيت ام كلثوم عام 1975 بعد ان تربعت على عرش الأغنية نحو نصف قرن.

* 1985 اجتمع الرئيس السوري حافظ الأسد، بالعاهل الأردني الملك حسين لأول مرة في دمشق بعد قطيعة ستة أعوام .

* 2006 تم تنفيذ حكم الاعدام بالرئيس العراقي المخلوع صدام حسين بعد إدانته بجرائم ضد الإنسانية

31 ديسمبر

* 1898 مولد الشاعر إبراهيم ناجي .

* 1945 أعلن بصفة رسمية، الرئيس الأمريكي هاري ترومان انتهاء الحرب العالمية الثانية .

* 1946 جلاء القوات العسكرية الأجنبية نهائياً عن لبنان.

* 1978 عودة العلاقات الرسمية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين الشعبية بعد انقطاع دام 29 سنة .

1984 تولى راجيف غاندى منصب رئاسة الوزارة في الهند ، وذلك عقب إغتيال انديرا غاندى في الحادى والثلاثين من اكتوبر 1984 وقد عقدت الانتخابات البرلمانية وحصل حزب المؤتمر على اغلبية ساحقة وخلال السنوات الاولى من حكمه بدأ راجيف غاندى بداية جديدة في ولاية البنجاب التي كانت تعمها الاضطرابات حيث توصل إلى اتفاق مع قادة السيخ السياسيين واعاد تنظيم الاقتصاد بشكل يقلل من التحكم المركزى القيادى الثقيل . وبحلول عام 1986 ازدادت الصعوبات التي واجهت راجيف غاندى وفشلت خطته في البنجاب وخسر قضيته بسبب حالات من الفساد شملت أناس مقربين منه ومن عائلته. وفى نوفمبر عام 1989 انهزم حزب المؤتمر في الانتخابات. فى الحادى والعشرين من مايو عام 1991 إغتيل راجيف غاندى بقنبلة أثناء إحدى حملاته الانتخابية.

2006 تنفيذ حكم الإعدام بالرئيس العراقي صدام حسين فجر هذا اليوم في بغداد، والذي وافق أول أيام عيد الأضحى المبارك.وقد تم اعدامه في مقر الشعبة الخامسة في منطقة الكاظمية. ودفن بمسقط رأسهِ بالعوجة في محافظة صلاح الدين في مدينة تكريت، حيث قامت القوات الأمريكية بتسليم جثتهِ لعشيرته من المحافظة وتم اغلاق منافذ البلدة من قبل رجال عشيرته لحين الانتهاء من الصلاة عليه. واقيمت عليه مجالس العزاء في بعض البلدان العربية وخصوصا في الأردن حيث قامت ابنته رغد صدام حسين بتأبينه في عمان ،والجدير بالذكر ان صدام لم يعترف بشرعية المحكمة وقد تم تغيير القضاة ثلاث مرات وصدر الحكم على صدام حضورياً في قضية الدجيل بالإعدام شنقاً حتى الموت بتهمة ارتكابه جرائم ضد الإنسانية في الخامس من نوفمبر لعام 2006.

* 2007 وفاه جمال بدوي، كاتب ومؤرخ مصري.

إعداد : نسمة حسن – البوابة الالكترونية .



العوده حدث فى مثل هذا الشهر
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا

لتصفح أفضل للموقع استخدم Internet Explorer وبدقة وضوح للشاشة لا تقل عن  1280×768

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع