المواطنون
التنمية والأستثمار
السياحه
الخدمات
   
 

شهر صفر

غره صفر

* اول غزوه للنبى محمد .

* 12 هـ انتصار المسلمين بقيادة خالد بن الوليد على الفرس في معركة المذار, والمذار مكان يقع على الشاطئ الشرقي لدجلة .

* 13 هـ عقد الصديق أبو بكر أربعة ألوية لفتح بلاد الشام بعد أن فرغ من حروب الردة ، وجعل قيادتها لأبي عبيدة بن الجراح وعمرو بن العاص وشرحبيل بن حَسَنة، ويزيد بن أبي سفيان .

* 37 هـ وقوع معركة صفين التي وقعت بين جيش الإمام علي بن أبي طالب وجيش معاوية بن أبي سفيان وقيل في عام 39 هـ.

* 61 هـ وصول سبايا واقعة الطف وفيهم بنات الرسول والإمام علي زين العابدين إلى الشام بأمر من يزيد بن معاوية.

* 187 هـ مقتل جعفر بن يحيى البرمكي وزير هارون الرشيد في النكبة المعروفة بـ"نكبة البرامكة" الذين كانوا يتولون شئون الدولة في مطلع الخلافة العباسية حيث عزلهم هارون الرشيد من مناصبهم، وقتل بعضهم بسبب اتهامهم بأسباب متعددة ذكرها المؤرخون منها استبدادهم بالأمر دون هارون الرشيد ومنها اتهامهم بالزندقة .

* 478 هـ سقوط طليطلة المسلمة في أيدي القشتاليين، وكان ذلك بداية سقوط معاقل الإسلام في الأندلس تباعًا حتى انتهى الوجود الإسلامي بسقوط غرناطة سنة 897هـ/ 1492م.

* 1332 هـ قيام بريطانيا بعزل الخديوي عباس حلمي عن عرش مصر بعد إعلان قرارها بإعلان الحماية على مصر، وكان ذلك الإجراء في إطار سياسة بريطانيا الرامية إلى عزل مصر عن دولة الخلافة العثمانية التي كانت قد دخلت الحرب العالمية الأولى ضد إنجلترا ودول الحلفاء .

* 1425 هـ القوات الإسرائيلية تغتال الشيخ المجاهد أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن عمر يناهز 66 عامًا .

2 صفر

* 648 هـ تولي السلطانة شجرة الدر عرش السلطنة في مصر بعد وفاة الصالح أيوب وابنه توران شاه .

* 1051 هـ البحار الألماني "إبيل تسمان" يكتشف "نيوزيلندا"، وقد أصبحت تابعة للتاج البريطاني سنة 1769م، وحصلت على استقلالها عام 1947م ضمن الكومنولث البريطاني. وتتألف من جزيرتين كبيرتين، وتبلغ مساحتها 2.7 مليون كيلو متر تقريبًا، وأستراليا هي أقرب دولة لها، ويطلق اسم "تسمان" على بحر يفصل بين الجانبين، ولغتها الرسمية الإنجليزية، وعاصمتها ولنجتون.

* 1230 هـ وفاة الشيخ محمد المهدي أحد علماء الأزهر الذين قادوا حركة مقاومة الحملة الفرنسية .

* 1311 هـ مولد الصحفي المصري "محمود أبو الفتح" أول نقيب للصحفيين المصريين، وأول من طالب بإنشاء نقابة للصحفيين، وتبرع بشقته لإقامتها، لعب دورا هاما في السياسة المصرية وكذلك في الصحافة، له كتابان عن حزب الوفد هما "مع الوفد المصري"، و"المسألة المصرية والوفد" توفي في 15 أغسطس 1958م، وهو يوافق يوم مولده .

* 1360هـ فاطمة راشد تصدر مجلة "شيك" النسائية الشهرية في القاهرة، وكان هدفها تعليم المرأة فن التجميل والرشاقة؛ ولذا اهتمت بالأزياء وصور الممثلات، لكن المجلة لم تجد إقبالا عليها فتوقفت في مارس 1945، بعد صدور 47 عددا .

* 1383 هـ عودة مجلة "الرسالة" الأدبية الشهيرة التي كان يرأس تحريرها الأديب "أحمد حسن الزيات" إلى الصدور مرة أخرى، بمعاونة وزارة الثقافة المصرية، لكنها سرعان ما توقفت بأمر مباشر من الدولة. وقد صدر العدد الأول من الرسالة في 15 يناير 1933، أما العدد الأخير فكان في 23 فبراير 1953، وصدر منها 1025 عددا .

3 صفر

* 121 هـ أستشهاد زيد بن علي بن الحسين عليهما السلام في الكوفة على يد الأمويون بعد أن قاد عليهم ثورته.

* 405 هـ وفاة الحاكم النيسابوري، أحد أئمة الحديث في القرن الرابع الهجري، وصاحب كتاب المستدرك على الصحيحين .

* 648 هـ دخول المسلمين مدينة دمياط بعد هزيمة الصليبيين في معركة المنصورة، ووقوع ملك فرنسا لويس التاسع في الأسر.

* 1207 هـ بدء محاكمة لويس السادس عشر ملك فرنسا بتهمة الخيانة العظمى، وكانت الدولة قد تعرضت لعدة هزائم، واتهم الثوار الملك، فقبض عليه وعلى زوجته ماري أنطوانيت، وقد حكمت المحكمة عليه بالإعدام، فحزت المفصلة رأسه في 21 يناير 1793م .

* 1380 هـ قيام جامعة الدول العربية بفرض مقاطعة اقتصادية على دولة إيران بسبب اعترافها بدولة إسرائيل وعزمها لتبادل التمثيل الدبلوماسي بينهما، وذلك في 23 من يوليو 1958م .

* 1382 هـ إعلان استقلال الجزائر، وتحررها من الاستعمار الفرنسي .

4 صفر

* 648 هـ جلاء حملة "لويس التاسع" عن المنصورة، بعد هزيمتها وأسر "لويس"، وقد وصلت هذه الحملة إلى مصر في 20 من صفر 647 هـ = 4 يونيو 1249م .

* 827 هـ وفاة السلطان الظاهر جقمق أحد سلاطين دولة المماليك في مصر والشام بعد حكم دام حوالي 15 عاما، وتُعد فترة حكمه من أفضل فترات دولة المماليك .

* 1333 هـ بكري الصدفي يترك منصب مفتي الديار المصرية.

* 1410 هـ الرئيس المصري حسني مبارك رئيس منظمة الوحدة الأفريقية آنذاك يقوم بزيارة لموريتانيا والسنغال في إطار مساعي المنظمة لحل النزاع بين البلدين بمساعدة لجنة سداسية من وزراء خارجية ست دول إفريقية .

5 صفر

* 36 هـ وفاة الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان في مدينة المدائن بالعراق.

* 1226 هـ مذبحة القلعة التي قضى فيها "محمد علي" والي مصر على المماليك، بعدما أصبحوا يمثلون خطرًا حقيقيًا يتهدد البلاد وينذر بوقوع حرب أهلية .

* 1373 هـ قيام قوة إسرائيلية بقيادة إريل شارون بتنفيذ مذبحة في قرية قبية الفلسطينية وخطط لمذبحة صبرا وشاتيلا في لبنان سنة 1982م وتعرض لملاحقة قانونية في بلجيكا بسبب مسئوليته عن جرائم ضد الإنسانية .

* 1405 هـ  اغتيال رئيسة الوزراء الهندية أنديرا غاندي في نيودلهي على يد اثنين من طائفة السيخ، وعقب وفاتها تولى ابنها راجيف رئاسة الحكومة. ومن المعروف أن أنديرا هي ابنة الزعيم الهندي جواهر لال نهرو الذي تولى رئاسة الوزراء الهندية سبعة عشر عامًا 1947-1964م حتى وفاته.

* 1426 هـ افتتاح المتحف المصري لقاعة جديدة تعرض الكنوز المخزنة في دهاليزه. وسيعرض في هذه القاعة شهريا شيء ‏جديد مما لم يعرض من قبل. وبدأت القاعة بعرض كنوز ‏منطقة دوش التي كشفت عنها بعثة فرنسية في صحراء مصر الغربية عام 1989, ويضم ‏المتحف عددا غير متناهٍ من التحف والقطع الأثرية.

6 صفر

* 755 هـ القائد العثماني سليمان باشا يقود حملة بحرية ويستولي على قلعة غاليبولي في آسيا الوسطى، وكانت هذه القلعة تشكل أهمية إستراتيجية خاصة في التحكم في شبه جزيرة غاليبولي، ويشكل الاستيلاء على هذه البقعة إحدى وقائع التاريخ التركي المهمة .

* 1365 هـ إلغاء عصبة الأمم المتحدة سنة 1946م عقب الانتهاء من الحرب العالمية الثانية، وكانت قد أنشئت عقب الحرب العالمية الأولى، وكان الغرض من قيام هذه المنظمة الدولية حفظ السلام الدولي والتسوية السلمية للمنازعات الدولية، وبعد إلغائها حل محلها هيئة الأمم المتحدة .

* 1367 هـ عصابات الأرغون زفاي (عصابات من اليهود البدو) ترتكب مجزرة في حق سكان باب العامود بالقدس.

* 1405 هـ افتتح الملك فهد مجمعه لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة.

* 1420 هـ سوريا ولبنان توقعان على "معاهدة الأخوة والتعاون والتنسيق" التي نصت على إنشاء مجلس أعلى وهيئة متابعة للتنسيق بين البلدين، ونصت على الترابط بين أمن البلدين، وعلى إعادة الانتشار السوري في لبنان .

7 صفر

* 16 هـ فتح المسلمين لبَهُرَسِير بقيادة سعد بن أبي وقاص، وقد كان فتحهم لبهرسير هو البداية لفتح المدائن.

* 50 هـ استشهاد الإمام الحسن المجتبى ابن علي ابن ابي طالب .

* 543 هـ فك الصليبيين في حملتهم الثانية الحصار عن مدينة دمشق، وكانت قواتهم قد تجمعت للاستيلاء على المدينة، وضربوا حولها حصارًا، لكن المسلمين أبلوا بلاءً حسنًا، وأجبروا الصليبيين على التراجع وفك الحصار.

* 1213 هـ نشوب معركة الأهرام بين قوات الحملة الفرنسية التي قدمت مصر بقيادة نابليون بونابرت، وبين قوات المماليك والانكشارية عند "إمبابة" وانتهت بانتصار الجيش الفرنسي .

* 1257 هـ مولد الزعيم المصري أحمد عرابي قائد الثورة العرابية ضد طغيان الخديوي توفيق، لكن الثورة فشلت، وانتهت بوقوع مصر تحت الاحتلال البريطاني .

* 1355 هـ وفاة ملك مصر "فؤاد الأول"، وهو ابن الخديوي إسماعيل بن إبراهيم بن محمد علي باشا. ولد فؤاد 1868م، تولى الحكم في مصر في أكتوبر 1917 حتى وفاته إبريل 1936م، وقامت في عهده ثورة 1919م، وكان لقبه في بداية حكمه سلطانا، ثم أصدر مرسوما في مارس 1922 يعلن نفسه ملكا على مصر، وتألفت في عهده أول وزارة شعبية برئاسة سعد زغلول .

* 1426 هـ إعادة السفير المصري إلى إسرائيل بعد أكثر من 4 سنوات من قرار الحكومة ‏المصرية سحب سفيرها هناك؛ ‏احتجاجا على أسلوب تعامل إسرائيل مع الانتفاضة الفلسطينية في سبتمبر 2000. ‏وكانت كل من مصر والأردن قد تعهدتا خلال قمة شرم الشيخ في 8-2-2005 بأن ‏تعيدا سفيريهما لإسرائيل .

8 صفر

* 35 هـ وفاة الصحابي الجليل سلمان المحمدي (الفارسي) في مدينة المدائن بالعراق.

* 180 هـ الحكم بن هشام يتولى الحكم في الأندلس بعد وفاة والده هشام بن عبد الحميد، وكان عمره آنذاك 26 عامًا، حيث ولد في قرطبة سنة 154هـ/ 771م، عُرف عنه البذخ، توفي سنة 206هـ/ 822م وهو في الثانية والخمسين من عمره بعدما أنجب 19 ولدًا و32 بنتًا.

* 1359 هـ السياسي المصري "أحمد حسين" يضع برنامجا لحزب إسلامي هو "الحزب الوطني الإسلامي"، وهذا الحزب هو في حقيقته تطور لجمعية مصر الفتاة التي أنشأها أحمد حسين سنة 1933، وتحولت إلى حزب سنة 1937، إلا أن هذا الحزب الجديد لم يستطع الاستمرار في الساحة السياسية المصرية لاستحواذ حركة الإخوان المسلمين على غالبية التيار الإسلامي في الشارع المصري .

* 1387 هـ وفاة الكاتب الكبير محمد فريد أبو حديد أحد رواد القصة التاريخية، ومن أوائل من كتبوا الشعر المرسل له كتب مترجمات، وانتخب عضوا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة .

* 1418 هـ وفاة العالم الكبير حامد ربيع، الأستاذ بجامعة القاهرة، ومن رواد تأصيل الفكر السياسي الإسلامي .

* 1426 هـ قيام امرأة أمريكية ‏تدعى أمينة داود بإمامة مجموعة من النساء والرجال سويا في صلاة الجمعة بإحدى كنائس ولاية نيويورك الأمريكية. خطبت أمينة الجمعة وأمت مجموعة من الصفوف التي وقف فيها الرجال بجوار النساء اللائي كان بعضهن متبرجات!. ما فعلته أمينة والمصلون الآخرون يتنافى مع أصول ومبادئ الشريعة الإسلامية .

9 صفر

* 38 هـ شهادة الصحابي عمار بن ياسر في صفين عن 93سنة ودفن في صفين حيث مزاره الآن / معركة النهروان

* 495 هـ تولي الآمر بأحكام الله "المنصور بن أحمد المستعلي بالله" عرش الدولة الفاطمية، وهو الخليفة الفاطمي العاشر في سلسلة خلفاء الدولة الفاطمية.

* 656 هـ دخول هولاكو مدينة بغداد عاصمة الخلافة العباسية بعد إعلان الخليفة العباسي تسليم المدينة للمغول دون قيد أو شرط في الرابع من صفر سنة 656 .

* 658 هـ سقوط مدينة حلب في يد التتار، وهي أول مدينة شامية واجهت الغزو المغولي بعد سقوط بغداد.

* 1328 هـ مقتل بطرس غالي رئيس وزراء مصر الأسبق على يد إبراهيم الورداني .

* 1354 هـ المقيم الفرنسي في تونس بيرتون يعطل جريدة الزهو التي تعدّ من أهم الجرائد الهزلية في تونس، وكان صاحبها عثمان الغربي الشاعر والأديب الشعبي يكرسها لمقاومة البدع، ونشر الأخلاق الفاضلة.

10 صفر

* 99 هـ وفاة الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك، بعد أن ظل في منصب الخلافة نحو ثلاث سنوات حافظ خلالها على ما كانت عليه الدولة الأموية من رقي وحضارة .

* 1044 هـ الدولة العثمانية تمنع تناول المشروبات الكحولية، وتحظر تناولها على المسلمين حتى في بيوتهم، وتغلق الحانات، وتهدد بإعدام كل من يشرب الخمر في محل ارتكاب الجريمة .

* 1355 هـ فوز حزب الوفد بأغلبية مقاعد مجلس النواب في الانتخابات التي أجريت في البلاد، وقام النحاس باشا بتشكيل وزارة وفدية تفاوضت في عقد مفاوضات بين مصر وبريطانيا، وهي المعاهدة التي عرفت بمعاهدة 1936م .

* 1374 هـ وفاة شيخ الأزهر الإمام عبد المجيد سليم، وهو الإمام الثالث والثلاثون في سلسلة مشايخ الأزهر

11 صفر

* 1213 هـ احتلال نابليون بونابرت قائد الحملة الفرنسية مدينة القاهرة، بعد انتصاره على المماليك والحامية العثمانية في مدينة إمبابة، وكان ذلك إيذانا بوقوع مصر تحت الاحتلال الفرنسي .

* 1213 هـ تأسيس نابليون بونابرت بعد دخول الحملة الفرنسية لمصر ديوان مدينة القاهرة .

* 1414 هـ الفاتيكان يعترف بإسرائيل، بعد سنوات من تبرئة اليهود من دم المسيح، في مجمع الفاتيكان الثاني عام 1965م. وكانت الكنائس المسيحية، تدين اليهود في كل قداس أحد بأنهم قتلة المسيح .

12 صفر

* 302 هـ دخول القائد "ذكا الأعور" مصر على رأس جيش بعثه الخليفة العباسي ليرد خطر الفاطميين عن مصر حيث تطلعوا للسيطرة عليها بعد بلاد المغرب العربي .

* 1409 هـ وفاة الباحث والمؤرخ المصري "عزيز سوريال" رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة يوتا بالولايات المتحدة. ولد "سوريال" في يوليو 1898م، وله أكثر من ستين كتابا ومرجعا علميا، وساهم في إصدار عدد من الموسوعات العلمية، مثل الموسوعة القبطية .

* 1425 هـ قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم باحة المسجد الأقصى فور انتهاء صلاة الجمعة، وتطلق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المصلين أثناء صلاتهم؛ وهو ما أدى إلى إصابة 60 فلسطينيا .

13 صفر

* 37 هـ إعلان وثيقة التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان ( رضي الله عنهما ) بعد موقعة صفين .

* 303 هـ وفاة الحافظ الكبير "أبو عبد الرحمن أحمد بن علي بن شعيب" المعروف بالحافظ النسائي، صاحب كتاب "سنن النسائي"، أحد الكتب الستة المعروفة التي تضم بعضا من أحاديث النبي صلي الله عليه وسلم .

* 929 هـ فتْح العثمانيين لجزيرة رودس بالبحر المتوسط، وكانت تهدد الدول الإسلامية المطلة على البحر؛ فقام السلطان "سليمان القانوني" بفتحها لتأمين الدولة العثمانية من خطرها .

* 1220 هـ تعيين محمد علي واليا على مصر بالإرادة الشعبية، وتأييد كبار العلماء ورجال الأمة لهذا التعيين

* 1386 هـ هبوط رائد الفضاء الأمريكي "أرمسترونج" لأول مرة في التاريخ على سطح القمر، حيث ردد مقولته المشهورة: "خطوة بسيطة لإنسان وقفزة عظيمة للإنسانية " .

* 1425 هـ القبارصة اليونانيون يرفضون توحيد جزيرة قبرص .

14 صفر

* 656 هـ مقتل آخر خلفاء الدولة العباسية المستعصم بالله على يد هولاكو بعد سقوط بغداد .

* 1220 هـ الزعيم الوطني "عمر مكرم" يقود ثورة شعبية ضد تعسف الوالي العثماني "خورشيد باشا"، وتنجح هذه الثورة المسلحة في إقصاء "خورشيد"، عن الحكم، واختيار "محمد علي" واليا على مصر .

* 1387 هـ الرئيس المصري "جمال عبد الناصر" يقرر إغلاق خليج العقبة في وجه الملاحة الإسرائيلية، وكان هذا الإغلاق سببا في نشوب حرب 1967م .

* 1400 هـ وقوع أحداث عنف دامية في مدينة قفصة التونسية تدخل الجيش على إثرها. واتهمت ليبيا بتدبير هذه الأحداث .

15 صفر

* 1316 هـ مولد الباحث المصري القبطي الدكتور "عزيز سوريال" في محافظة الغربية، وهو أحد كبار الباحثين العالميين، له أكثر من ستين مرجعا وكتابا علميا في التاريخ ساهم في إعداد الموسوعة القبطية، وعمل أستاذا بجامعة القاهرة وعدد من الجامعات في العالم، وكان رئيسا لمركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة يوتا بالولايات المتحدة، توفي في 24 سبتمبر 1998 م .

* 1385 هـ وفاة المجاهد الوطني عزيز المصري، أحد أبطال مصر العسكريين في العصر الحديث .

* 1399 هـ الزعيم الإيراني "آية الله الخميني" يعلن في باريس عن تشكيل المجلس الأعلى للثورة الإسلامية التي ستنجح في تنحية شاه إيران وإسقاط نظامه، وتجبره على الفرار من إيران .

16 صفر

* 1187 هـ مصرع "علي بك الكبير" حاكم مصر الذي سعى للانفصال عن الدولة العثمانية، بعد تآمر قائده وزوج ابنته "محمد بك أبو الدهب" عليه، وهزم "علي بك" في الصالحية، وتولى الحكم مكانه "محمد أبو الدهب" الذي لم يلبث في الحكم سوى عامين وتوفي .

* 1325 هـ إنشاء مدرسة القضاء الشرعي بمصر التي نهضت بتخريج القضاة الشرعيين .

* 1351هـ وفاة الشاعر الكبير حافظ إبراهيم أحد الشعراء الرواد في العصر الحديث .

* 1385 هـ وفاة المناضل المصري "عزيز المصري" وهو عسكري وسياسي من رواد الحركة القومية، ولد بالقاهرة سنة 1879م، والتحق بالجيش العثماني، وشارك في عدد من حروبه في أوروبا، وساهم في مقاومة الغزو الإيطالي لليبيا .

* 1426 هـ تشييع آلاف المسلمين في بلدة برجيدور بالبوسنة جثامين 125 مسلما قُتلوا في خلال المجازر التي نفذتها ‏قوات صرب البوسنة في الفترة ما بين 1992.

17 صفر

* 203 هـ شهادة الإمام الرضا ابن الامام موسى الكاظم ابن الامام جعفر الصادق ابن الامام محمد الباقر ابن الامام علي السجاد زين العابدين ابن الامام الحسين ابن الامام علي ابن أبي طالب عليهم السلام بعد دس السم اليه من قبل المأمون

* 1140 هـ الدولة العثمانية توقع معاهدة همدان مع إيران حول الحدود بين الجانبين.

* 1213 هـ نشوب معركة بحرية في الإسكندرية عرفت باسم معركة أبي قير البحرية بين الأسطول الفرنسي ونظيره الإنجليزي بقيادة نلسون، وانتهت بتحطيم الأسطول الفرنسي .

* 1356 هـ مولد صدام حسين الرئيس السابق للعراق .

* 1353 هـ إنشاء الإذاعة المصرية، التي تعد أول إذاعة في الوطن العربي، ويوافق هذا اليوم "عيد الإعلاميين" في مصر. وشهدت الإذاعة عملية "التمصير"، سنة 1947، وتم إنشاء أول إذاعة محلية، وهي إذاعة الإسكندرية في 26 يوليو 1954م  .

* 1355 هـ  الحكومة الفرنسية تصدر قرارًا باعتبار اللغة العربية لغة أجنبية في الجزائر، ويأتي هذا القانون في سلسلة قوانين سنَّها الاحتلال الفرنسي لمحاربة اللغة العربية، وفرنسة الشعب الجزائري، وتسببت هذه القوانين في زحزحة اللغة العربية واحتلال اللغة الفرنسية لمكانة متميزة في الإدارة والحكم في الجزائر.

* 1409 هـ صدور حكم محكمة العدل الدولية بأحقية مصر في طابا، وكان قد حدث نزاع بين مصر وإسرائيل عليها بعد أن استكملت إسرائيل الانسحاب من سيناء وفق معاهدة كامب ديفيد، وتمسكت بطابا واعتبرتها ضمن حدودها الدولية .

18 صفر

* 1313 هـ مولد الفقيه الدستوري والسياسي المصري "عبد الرازق السنهوري" رئيس مجلس الدولة المصري، لعب دورا كبيرا في الحياة السياسية المصرية خاصة مع بداية ثورة يوليو 1952م ، شارك في عدد من الوزارات في العهد الملكي، له إسهامات علمية كبيرة في مجال القانون الدستوري، ووضع دساتير عدد من الدول العربية توفي عام 1971م .

* 1355 هـ مولد أحمد صدقي الدجاني، مفكر فلسطيني.

* 1357 هـ وفاة العالم اللغوي الكبير أحمد الإسكندري عضو المجمع اللغوي، وصاحب المؤلفات القيمة في اللغة والأدب، ومنها المنتخب من الأدب العربي، والوسيط في تاريخ الأدب العربي .

* 1380 هـ تشاد تحصل على استقلالها التام عن فرنسا، وانتخاب "فرانسوا تمبالباي" رئيسا للبلاد .

19 صفر

* 1216 هـ إعادة افتتاح الأزهر بعد أن أغلق أبوابه عقب مقتل "كليبر" قائد الحملة الفرنسية في مصر وظل مغلقا زهاء عام، حتى اُفتتح عند شروع الفرنسيين في الجلاء عن مصر .

* 1339 هـ فرنسا تعقد اتفاقا مع إيطاليا تمنح فيه إيطاليا لفرنسا حرية العمل في المغرب مقابل أن تطلق فرنسا يد إيطاليا في طرابلس ليبيا .

* 1355 هـ إعلان إيطاليا أنها قامت بضم الحبشة إلى سلطانها، وأطلقت عليها مع إريتريا والصومال الإيطالي اسم إفريقية الشرقية الإيطالية .

* 1425 هـ فوز الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بفترة رئاسية ثانية مدتها 5 سنوات في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية .

* 1432 هـ بدء الثورة المصرية التي جعلت محمد بن حسني بن سيد بن مبارك يتخلى عن منصبه كرئيس للجمهورية وتفويض سلطته إلى المجلس العسكري الأعلى كما قال نائبه عمر بن سليمان

20 صفر

* 333 هـ خلع الخليفة العباسي "إبراهيم المتقي بن المعتمد بن أحمد الموفق طلحة"، المعروف بالمتقي من منصب الخلافة العباسية، وهو الخليفة الحادي والعشرون من الخلفاء العباسيين .

* 1336 هـ مولد الشيخ أحمد الشرباصي أحد رواد الفكر الإسلامي في مصر، له مؤلفات كثيرة كتب بعضها وهو لا يزال طالبا .

* 1412 هـ إعلان جمهورية أوزبكستان استقلالها عن الاتحاد السوفيتي بعد انهياره .

21 صفر

* 647 هـ سقوط مدينة دمياط في يد "لويس التاسع" ملك فرنسا، وقائد الحملة الصليبية السابعة على مصر، وقد مُنيت الحملة بهزيمة كبيرة في معركة المنصورة، ووقع لويس التاسع في الأسر .

* 1210 هـ الولايات المتحدة توقع معاهدة مع الجزائر مكونة من 22 مادة، تدفع بمقتضاها الولايات المتحدة إلى الجزائر فورا مبلغ 642 ألف دولار ذهبا، مع دفع مبلغ 12 ألف ليرة عثمانية ذهبا سنويا، في مقابل إطلاق سراح الأسرى الأمريكيين الموجودين في الجزائر، وألا تتعرض الجزائر لأي سفينة أمريكية في المحيط الأطلسي أو البحر المتوسط .

* 1338 هـ وفاة الزعيم "محمد فريد بك" أحد قادة الحركة الوطنية في مصر .

* 1343 هـ صدور جريدة "الجهاد" النسائية في مدينة الإسكندرية، أصدرتها زينب عبد الحميد، وهذه هي أول وآخر جريدة نسائية يومية تصدر في مصر – حتى الآن، لكن لم يصدر من هذه الجريدة غير عدد واحد فقط ثم توقفت .

* 1352 هـ صدور جريدة الإخوان المسلمين الأسبوعية في مصر .

* 1367 هـ إعلان قيام جمهورية بورما عقب الانتهاء من الحرب العالمية الثانية، وكانت بورما قد انضمت إلى الهند البريطانية عقب حروبها مع بريطانيا، ثم احتلت اليابان بورما في الحرب العالمية الثانية نحو أربع سنوات 1942-1945م، وبعد انتهاء الحرب صارت جمهورية مستقلة .

* 1391 هـ ليبيا توقع على ميثاق في بنغازي لإقامة اتحاد الجمهوريات العربية المتحدة مع مصر وسوريا .

* 1409 هـ عودة العلاقات الدبلوماسية بين ليبيا وتشاد بعد توقف الحرب التي اندلعت بينهما بسبب الخلافات الحدودية .

22 صفر

* 1304 هـ وفاة القانوني الضليع محمد قدري باشا أحد رواد الإصلاح القانوني في مصر ومن أوائل من قاموا بمحاولة تقنين الشريعة الإسلامية .

* 1352 هـ عقد أول مؤتمر دوري لجماعة الإخوان المسلمين في الإسماعيلية .

* 1367 هـ عصابات "الأرغون" الصهيونية ترتكب مجزرة يافا بفلسطين .

* 1404 هـ تأسيس جمعية المعجمية العربية بتونس ، كأول جمعية عربية تعنى بقضايا المعجم وبحوث اللسانيات سعيا وراء تأصيل التراث المعجمي العربي، وأصدرت الجمعية مجلة بعنوان "مجلة المعجمية" .

23صفر

* 370 هـ مولد العالم الكبير "أبي علي حسين بن سينا"، صاحب المؤلفات المعروفة في الطب والفلك والفلسفة .

* 1345 هـ توقيع معاهدة بين إيطاليا واليمن بمقتضاها تم لإيطاليا حق السيطرة على الساحل الشرقي للبحر الأحمر، وكانت إيطاليا في عهد حاكمها موسوليني الذي قبض على زمام الحكم سنة 1922م، وكانت سياسته قائمة على الغزو والتوسع على حساب الآخرين .

* 1355 هـ وفاة الفيلد ماريشال "أرموند هنري اللنبي"، الشهير باللورد اللنبي، الذي كان أحد قواد الجيش البريطاني في الحرب العالمية الأولى، والذي دخل القدس عام 1917، وطرد منها الجيش العثماني، وأصر أن يدخل هذه المدينة المقدسة على ظهر حمار، وقال أمام كنيسة القيامة "اليوم انتهت الحروب الصليبية" .

* 1394 هـ منظمة الدول العربية المصدرة للنفط أوابك ترفع حظر تصدير النفط عن الولايات المتحدة -الذي تم فرضه أثناء حرب السادس من أكتوبر العاشر من رمضان بين إسرائيل وكل من مصر وسوريا- رغم رفض ليبيا وسوريا الالتزام بهذا القرار. وقد أنشئت هذه المنظمة في يناير 1968 بهدف تعاون الدول العربية الأعضاء فيها في أوجه النشاط الاقتصادي في صناعة النفط .

* 1398 هـ جبهة الصمود والتصدي التي تشكلت من سوريا والعراق والجزائر وليبيا ومنظمة التحرير الفلسطينية تعقد مؤتمرها الثاني في الجزائر. وكان الهدف من تأسيس الجبهة هو الوقوف ضد الخطوة المصرية المتمثلة في زيارة الرئيس السادات لإسرائيل تمهيدا لعقد معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية .

* 1423 هـ وفاة زهيرة حسين عابدين التي لقبتها نقابة الأطباء المصرية بـ"أم الأطباء"، كانت أول طبيبة يسمح بتعيينها في هيئة التدريس بالجامعات المصرية، وهي أول طبيبة عربية تحصل على الزمالة الطبية بإنجلترا .

24 صفر

* 385 هـ وفاة أبي القاسم إسماعيل المعروف بالصاحب بن عباد، أحد كبار الكُتّاب في القرن الرابع الهجر .

* 1330 هـ الإمبراطور الصيني الصغير "بو.يي" البالغ من العمر 6 سنوات يتنازل عن العرش بعد نجاح ثورة 1911 في الصين، ويتم تأسيس الجمهورية الصينية .

* 1425 هـ الرئيس الأمريكي بوش الابن يعطي –خلال لقائه بشارون بأمريكا- إسرائيل الحق في ابتلاع الأراضي التي احتلت عام 1967م، وكذلك الحق في طرد فلسطينيي 48 من أراضيهم حفاظًا على "الدولة اليهودية", وقد أعد ذلك بمثابة وعد بلفور آخر .

25 صفر

* 1328 هـ السياسي المصري "محمد فريد" يصدر جريدة "العلم" التي تولى إدراتها "إسماعيل حافظ"، وقد تعرضت هذه الجريدة للتعطيل أكثر من مرة من السلطات بسبب مواقفها الوطنية حتى تم تعطيلها نهائيا في 7 نوفمبر 1912م .

* 1335 هـ الجيش الإنجليزي يستولي على مدينة "غزة" الفلسطينية من العثمانيين، بعد ما قاموا بمد خط سكة حديد وخط أنابيب مياه في سيناء للتغلب على صعوبة الطقس ووعورة التضاريس، وذلك بعد أن خسروا معركتين في "غزة" أمام العثمانيين

* 1346 هـ وفاة الزعيم الوطني المصري سعد زغلول الذي قاد ثورة 1919م .

26 صفر

* 288 هـ وفاة العالم العربي ثابت بن قرة بن مروان، صاحب المؤلفات المبتكرة في الطب والرياضيات والفلك، أحد المترجمين الكبار في القرن الثالث الهجري .

* 1328 هـ إلغاء الرق في الصين، ورغم إلغاء الرق فإن ظاهرة اختطاف وبيع الفتيات والنساء في الصين ما زالت موجودة في بعض المناطق الريفية .

* 1368 هـ اغتيال محمود فهمي النقراشي رئيس وزراء مصر .

27 صفر

* 589 هـ وفاة الناصر "صلاح الدين الأيوبي" بطل حطين، ومحرر بيت المقدس، ومؤسس الدولة الأيوبية، وصاحب الإنجازات الحضارية .

* 1168 هـ وفاة السلطان العثماني "محمود خان الأول بن مصطفى الثاني"، الخليفة الرابع والعشرين في سلسلة سلاطين الدولة العثمانية وخلفائها .

* 1220 هـ تتويج "نابليون بونابرت" ملكا، وهو من أشهر القواد العسكريين في التاريخ، ولد عام 1769م في فرنسا، وأصبح إمبراطورا لفرنسا حتى عام 1815، حيث هزم في معركة "ووترلو" أمام بريطانيا، ونفي إلى جزيرة "سانت هيلانة" حتى توفي بعد فترة قصيرة من نفيه .

* 1356 هـ توقيع معاهدة مونتريه لإلغاء الامتيازات الأجنبية بمصر، وكان من شروط المؤتمر الذي عقد في جنيف للتوقيع على "مونتريه" أن تستمد مصر تشريعها من التشريع الغربي. وقد نشأت الامتيازات الأجنبية بعد الاحتلال البريطاني لمصر 1882م .

* 1369 هـ العقيد أديب الشيشكلي يقوم بثالث انقلاب عسكري في تاريخ سوريا، ويستولي على السلطة، وقد وقع أول انقلاب عسكري في سوريا في 30-3-1949، وكان قائده العقيد حسني الزعيم، أما الانقلاب الثاني فكان بقيادة العقيد سامي الحناوي في أغسطس 1949م .

* 1387 هـ نجاح القوات الإسرائيلية في احتلال الضفة الغربية والقطاع بفلسطين والجولان السورية وسيناء المصرية، وإصابة القوات العربية بكبرى الخسائر الحربية في العصر الحديث على يد القوات الإسرائيلية، وكانت هذه النكسة بداية مرحلة جديدة في التاريخ العربي .

* 1390 هـ وفاة الدكتور اللواء "مظهر عاشور" كبير جراحي مصر، وكبير أطباء الجيش المصري. ويوجد مستشفى كبير يحمل اسمه في مصر .

* 1400 هـ وفاه علي يحي معمر ،من أعلام المذهب الإباضي بليبيا.

* 1412 هـ إقرار وقف إطلاق النار بين جبهة البوليساريو -التي تطالب بقيام جمهورية- والحكومة المغربية في الصحراء الغربية .

* 1425 هـ قوات الاحتلال الإسرائيلي تغتال الدكتور عبد العزيز الرنتيسي قائد حركة حماس في قطاع غزة واثنين من مرافقيه في غارة جوية استهدفت سيارته .

28 صفر

* 12 هـ فتح المسلمين بقيادة "خالد بن الوليد" بلدة "أمغيشيا" التابعة للفرس، وهي تقع على نهر الفرات، ولم يقع بأمغيشيا قتال، وإنما هجرها أهلها بعد هزيمة الفرس في "أُلَّيس"، فدخلها المسلمون فاتحين  .

* 392 هـ وفاة العالم الكبير "أبو الفتح عثمان بن جني"، واحد من أنفع العلماء في علوم العربية على مر التاريخ، له مؤلفات عظيمة تدل على نبوغه الفذ، مثل: الخصائص، وسر صناعة الإعراب، والمنصف في شرح تصريف أبي عثمان المازني .

* 1187 هـ فشل حركة "علي بك الكبير" في الاستقلال بمصر عن الدولة العثمانية، بعد خيانة قائده وزوج ابنته "محمد بك أبو الدهب"، وحكم "علي بك" مصر من سنة 1754م حتى1771م، وأنشأ جيشا قويا، إلا أن "أبو الدهب" عقد تحالفا مع العثمانيين وفتك بعلي بك وتولى هو حكم مصر، لكنه لم يعش إلا سنتين فقط .

* 1317 هـ تولّي الإمام "سليم بن أبي فراج البشري" مشيخة الجامع الأزهر، وهو الإمام الخامس والعشرون في سلسلة من مشايخ الأزهر.

* 1374 هـ حادثة المنشية المشهورة بمصر حيث جرت محاولة لاغتيال جمال عبد الناصر، اتهم الإخوان المسلمين بتدبيرها .

* 1426 هـ موافقة مجلس الأمن الدولي على قرار يقضي بإجراء تحقيق مستقل بشأن مقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق ‏رفيق الحريري الذي تعرض لعملية اغتيال بالعاصمة بيروت. وكانت لجنة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق قد ‏أوصت بالتحقيق المستقل بعد فشل التحقيقات التي أجرتها السلطات اللبنانية في التوصل ‏لمنفذي عملية الاغتيال .‏

29 صفر

* 11 هـ تولية الرسول صلى الله عليه وسلم "أسامة بن زيد" إمارة الجيش الذي أرسله لتأمين حدود شبه الجزيرة العربية من هجمات الروم .

* 1301 هـ الاحتلال البريطاني في مصر يقرر تعيين قاضٍ أجنبيٍّ كحد أدنى في دوائر المحاكم بمصر، بدلا من التقليد السابق الذي كان يتم فيه تعيين اثنين من علماء الشرع الإسلامي أحدهما حنفي، والآخر شافعي في كل محكمة أهلية  .

* 1334 هـ بريطانيا تفرض التجنيد الإجباري على غير المتزوجين من 18 حتى 40 عاما، رغم معارضة حزب العمال والنقابات العمالية، وكان السبب في اللجوء إلى الخيار هو الظروف التي أملتها الحرب العالمية الأولى .

* 1426 هـ أول كسوف جزئي للشمس في خلال القرن الخامس عشر هجري- الحادي والعشرين الميلادي. شاهد الكسوف آلاف السكان بالعاصمة الكولومبية بوجوتا. ويحدث الكسوف الشمسي عندما يتوسط القمر بين الأرض والشمس حاجبا بذلك نورها عن الأرض .

30 صفر

* 516هـ مقتل أبي طالب علي بن أحمد السميرمي - وزير السلطان محمود الغزنوي- على يد باطني. كان مجاهرا بالظلم والفسق، وأحدث على الناس مكوسا وجددها بعدما كانت قد أزيلت. كان يقول: "استحييت من كثرة ظلم من لا ناصر له، وكثرة ما أحدثت من السنن السيئة".

* 555 هـ وفاة الخليفة العباسي أبي عبد الله محمد المقتفي لأمر الله، الخليفة الحادي والثلاثين من خلفاء بني العباس. بويع بالخلافة بعد خلع ومقتل عمه الراشد بالله سنة (530هـ-1136م) بأمر السلطان السلجوقي مسعود بن محمد بن ملكشاه , كان المقتفي عظيم الهيبة، كريما ، عادلا، حسن السيرة ، عاقلا شجاعا مقداما، مباشرا للحروب بنفسه، محبا للعلم والعلماء ، وله شعر جيد وهو أول من سيطر على العراق بعيدا عن سيطرة السلاجقة وكان لا يجري أمر بدولته إلا بأمره وتوقيعه , دامت خلافته أربعا وعشرين سنة وبضعة أشهر، توفي عن عمر يناهز 66 عاما .

* 1385 هـ القوات الأمريكية التي أرسلت إلى فيتنام تبدأ أول عملياتها القتالية إلى جانب قوات فيتنام الجنوبية.

إعداد : نسمه حسن محمد – البوابة الالكترونية .



العوده حدث فى مثل هذا الشهر
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا

لتصفح أفضل للموقع استخدم Internet Explorer وبدقة وضوح للشاشة لا تقل عن  1280×768

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع