المواطنون
التنمية والأستثمار
السياحه
الخدمات
   
أرشيف الأخبار 2015 
لقاء المحافظ مع شعبة وأصحاب المخابز لبحث مشاكل المنظومة الجديدة للخبز فى شمال سيناء
 

التقى اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء مع شعبة وأصحاب المخابز على مستوى المحافظة .. بحضور اللواء سامح عيسى سكرتير عام المحافظة واللواء محمد السعدنى السكرتير العام المساعد وفتحى راشد أبو حمدة مدير عام التموين والتجارة وعبد الله قنديل بدوى رئيس الغرفة التجارية ووائل رفاعى رئيس شعبة المخابز بالمحافظة .

 

وأكد المحافظ على ضرورة تركيز المخابز على تلبية احتياجات المواطنين من الخبز وضمان حصول كل فرد على احتياجاته من الخبز بمواصفات جيدة .

 

وأعلن المحافظ أنه سيتم الاتصال بالجهات المعنية بوزارات التموين والمالية والبترول لحل المشاكل والمعوقات التى تواجه تطبيق المنظومة فى المحافظة والعمل على حل المشاكل وازالة المعوقات التى تعترض أصحاب المخابز مثل صرف الفروق المالية من مستحقات المخابز والمعلقة فى المنظومة الحالية والمنظومات السابقة .. الى جانب تيسير حصولهم على الدقيق اللازم وتوفير الوقود اللازم للمخابز .

 

وكلف المحافظ مديرية التموين بسرعة عمل كروت ذكية لحصول الفلسطينيين والوافدين المقيمين في المحافظة والمغتربين والشركات العاملة على أرض المحافظة لضمان توفير الخبز لهم .

 

وكان أصحاب المخابز قد أعلنوا ترحيبهم بالمنظومة الجديدة والالتزام بالمواصفات والمعايير فى انتاج الخبز طبقا للمنظومة التى تهدف الى رفع جودة الخبز المنتج والحد من ظاهرة تهريب الدقيق المدعم وبيعه فى السوق السوداء .. الا أنه توجد بعض المعوقات مثل تأخر صرف الحوافز وبعد المسافات وارتفاع تكلفة نقل الدقيق وفروق أسعار الوقود .. الى جانب انقطاع الشبكات والاتصالات بصفة خاصة في رفح والشيخ زويد نظرا للظروف الأمنية .. مما يصعب معه صرف وتشغيل الكروت الذكية .

 

وأعلن عبد الله قنديل بدوى رئيس الغرفة التجارية أن هناك بعض الأعباء الملقاة على كاهل أصحاب المخابز ، وأنه على مديرية التموين والجهات المعنية مراعاة ظروفهم وحسن التعامل معهم .. مشيرا الى أن تحقق منظومة الخبز صالح المواطنين وأصحاب المخابز معا .

 

وأكد وائل رفاعى رئيس شعبة المخابز أن هناك عدة مشكلات تواجه أصحاب المخابز على مستوى محافظة شمال سيناء .. تتمثل فى : التكلفة العالية للوقود وارتفاع أجور العاملين .. الى جانب التكلفة العالية لانتاج الخبز وعدم صرف المستحقات المالية السابقة من فرق الجودة وحافز التصنيع وفرق أسعار السولار ، وكذلك صرف الخبز بكميات كبيرة لبعض الشركات والجهات بدون كروت ذكية .. مما يكبد أصحاب المخابز نفقات كبيرة .

وشكا أصحاب المخابز فى رفح والشيخ زويد ووسط سيناء من صعوبة العمل فى ظل الظروف الأمنية وارتفاع تكلفة نقل الدقيق .. الى جانب قلة المنتج لبعد المسافات بين القرى والتجمعات واعتماد البدو على الدقيق لتصنيع الخبز فى المنازل .. الى جانب قطع الشبكات .

 

ومن جانبه أعلن فتحى راشد مدير عام التموين أنه يتم توزيع الدقيق بنسبة 53 % للمستودعات للمواطنين و 47 % للمخابز .. مشيرا الى وجود نسبة كبيرة من الفلسطينيين المقيمين والوافدين .. بخلاف الجهات والشركات العاملة على أرض المحافظة والتى تحصل على الخبز يوميا من المخابز ، وأنه جارى عمل كروت خاصة لهم للحصول على الخبز فى المنظومة الجديدة وتوزيعها على المخابز لتصريف الانتاج .

 

وأشار الى أنه فى المنظومة الجديدة أصبح الدعم على رغيف الخبز وليس على الدقيق كما كان فى السابق ، وأنه تم التعاقد مع أغلب المخابز الموجودة فى المحافظة طبقا للمنظومة الجديدة للخبز .. الا أنه نظرا لظروف شمال سيناء .. فقد وافق وزير التموين بالتنسيق مع المحافظ على استمرار دقيق المستودعات كما هو من أول الشهر المقبل ، وسيتم صرف حصص الدقيق للمواطنين في وسط سيناء ومنطقتى البرث والكيلو 17 بواقع من 20 – 25 كيلو جرام للفرد شهريا ، 15 كسلو جرام للفرد شهريا في مراكز ومدن : بئر العبد والشيخ زويد ورفح ، 10 كيلو جرامات لكل فرد شهريا بمركز ومدينة العريش .

 

وأضاف أنه بالنسبة لمنظومة الخبز فسيتم صرف 5 أرغفة يوميا لكل فرد من مواليد عام 1988 وما بعدها حتى مواليد عام 2011 .. واستمرار صرف الدقيق للمواطنين مواليد عام 1988 وما قبلها كما كان من قبل .

وأعلن أنه خلال أيام يتم استخراج الكروت الذكية بواقع 1000 رغيفا تصرف للجهات والشركات العاملة على أرض المحافظة ، وكذا استخراج الكروت الذكية للعاملين المغتربين لحين توفيق أوضاعهم .. علاوة على اعادة صرف الدقيق للفلسطينيين المقيمين في المحافظة .

 

 

مصدر الخبر : العلاقات العامة – محمد سليم سلام

تصوير : العلاقات العامة – محمد الشعراوي

تاريخ الخبر : 11 مارس 2015

 
 
 
 
 
عودة الى الصفحة الرئيسيةعودة الى أرشيف الأخبار 2015
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا

لتصفح أفضل للموقع استخدم Internet Explorer وبدقة وضوح للشاشة لا تقل عن  1280×768

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع