المواطنون
التنمية والأستثمار
السياحه
الخدمات
   

أرشيف الأخبار2016

أرشيف الأخبار 2016 
استمرار الاجراءات الوقائية لمواجهة الانفلونزا بشمال سيناء
 

أكد اللواء محمد السعدنى السكرتير العام المساعد لمحافظة شمال سيناء على استمرار اتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة لمواجهة الانفلونزا في المحافظة .

 

وأعلن في اجتماع اللجنة الخاصة بالتصدى للانفلونزا بناء على توجيهات المحافظ .. بحضور المهندس جمال حلمى مدير ادارة شئون البيئة والدكتور محمد الشريف مدير عام الطب البيطرى والدكتور رمضان  اسحاق مدير ادارة الطب الوقائى بمديرية الصحة ورؤساء مجالس المدن وممثلى الأوقاف والأزهر الشريف وممثلى الأجهزة والجهات المعنية .. أنه يجب الوقوف على حقائق الموقف وتوضيح الرؤية لوضع الأمور في نصابها والخروج بتوصيات لتعميمها وتبصير المواطنين بالاجراءات الوقائية للمرض .

 

وعرض المهندس جمال حلمى مدير ادارة شئون البيئة فكرة عامة عن الانفلونزا الموسمية والمستجدة وأنواعها وطرق العدوى وأعراض المرض والفئات الأكثر عرضة للاصابه به وطرق الوقاية ونصائح عامة .

 

وأشار الدكتور رمضان اسحاق مدير ادارة الطب الوقائى الى بداية ظهور حالات الاشتباه بالمرض في 4 يناير الجارى والاجراءات المتبعة والخطوات التى تم اتخاذها تجاهه من قبل مديرية الصحة من تنفيذ البروتوكول الخاص بالعلاج المقرر من وزارة الصحة وتوفير عقار التامفيلو من كبسولات وشراب وتعقيم كافة العاملين في المستشفيات والوحدات الصحية من أطباء وتمريض وتوزيع الماسكات على المستشفيات والوحدات الصحية .. الى جانب تجديد بروتوكول التعاون مع الطب البيطرى وعقد ندوات التوعية ، واجراءات الترصد للحالات المشتبه فيها والمخالطة لها ، وهناك بلاغ يومى وتحليل للبيانات أولا بأول ومتابعة الحالات المشتبه فيها والحالات المرضية .

 

وأكد أن حقيقة الموقف منذ البداية منذ ظهور حالة الاشتباه الأولى تم التوسع في حالات الاشتباه وحجز جميع الحالات في المستشفيات وأخذ مسحة منها لتحليلها .. الى جانب اتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة لمواجهة أمراض الشتاء والحد من حالات الاصابة بها ، ويتم اتخاذ اجراءات العزل وباقى الاجراءات الوقائية فى جميع مستشفيات المحافظة لمكافحة العدوى ومنع نقل المرض سواء للمخالطين من الأهل والأقارب والمرضى أو الفريق الطبى .. حيث يتوافر عقار التامفيلو كعلاج فورى لمدة 5 أيام لجميع حالات الاشتباه ، واذا ثبت ايجابية المرض تزداد مدة العلاج 5 أيام أخرى لحين استقرار الحالة والخروج بعد الشفاء .

 

وأعلن أن اجمالى الحالات المشتبه فيها منذ البداية وحتى الآن بلغ 41 حالة في مستشفى العريش العام .. حيث وصلت عدد الحالات التى تحت العلاج 12 منهم 1 نتيجة التحليل سلبي ، 1 ايجابي والباقي وعددهم 10 في انتظار نتائج التحليل ، وتوفيت حالة واحدة ممن جاءت نتيجة تحليلها ايجابية و3 حالات جاءت نتيجتهما سلبية وتوفيا لأسباب أخرى بخلاف الانفلونزا .. بينما شفيت 20 حالة من النتائج السلبية وخرجت من المستشفى .

 

كما بلغ اجمالى الحالات المشتبه فيها والتى تم حجزها في مستشفى بئر العبد المركزى 45 حالة حيث وصلت عدد الحالات التى تحت العلاج 21 منهم 3 ايجابي والباقي وعددهم 18 في انتظار نتائج التحليل ، بينما شفيت 24 حالة وخرجت من المستشفى ، ولا توجد أية حالات اشتباه أو اصابة في مستشفيات : الصدر والحميات بالعريش والشيخ زويد ورفح المركزيين .

 

وأشار الى اعادة مكان العزل في مستشفى العريش العام ويسع 12 سريرا تحسبا لأى حالات .

 

ومن جانبه .. أكد الدكتور محمد الشريف مدير عام الطب البيطرى عدم ظهور حالات انفلونزا الطيور منذ عام 2014 ، وأنه تم السيطرة عليها ، ولكنه حذر من دخول طيور أو حيوانات مصابة تنقل العدوى من محافظات أخرى ، وطالب بضرورة تفعيل التوصيات الخاصة بمنع دخول الطيور أو الحيوانات من خارج المحافظة الا بعد اثبات خلوها من الأمراض .

 

وأشار الى أنه تم الدفع بفرق ولجان الفحص في مختلف مناطق المحافظة وكانت سلبية فيما عدا أحد الطيور المائية وتم اعدامها .

 

وأعلن عن افتتاح قاعة للارشاد والتدريب البيطرى في مقر المديرية لاستقبال طلاب المدارس والعاملين في مختلف المصالح الحكومية وغيرهم لعقد ندوات ارشادية حول المرض وطرق الوقاية .

 

وطالب مدير مباحث التموين بضرورة تفعيل عمل الأكمنة في مداخل ومنافذ المحافظة وعلى الطرق الرئيسية بالاشتراك مع الطب البيطرى لمنع دخول الطيور والحيوانات المصابة .

 

وطالب المهندس محمد فهمى البيك وكيل الوزارة ورئيس مركز ومدينة العريش بالحد من تنقلات الطيور والحيوانات من غرب القناة الى شرقها بالتنسيق مع الطب البيطرى والمحافظات المعنية لعدم نقل العدوى .

 

وفى النهاية .. أكد اللواء محمد السعدنى سكرتير عام مساعد المحافظة على عدم السماح بدخول الطيور والحيوانات الى المحافظة الا بعد اثبات خلوها من الأمراض , واستمرار التوعية عن طريق وسائل الاعلام والاذاعة والمساجد وفى المدارس ومجالس المدن والقرى حول مسببات المرض وطرق الوقاية .

 

 كما أكد على اتخاذ الاجراءات الوقائية لدى الجهات المعنية .. ومنها قيام مديرية الصحة بتنشيط غرفة العمليات وتلقى جميع البلاغات من المواطنين ، ورفع درجات الاستعداد القصوى للطوارىء وترصد المرض والابلاغ عن الحالات المصابة ، وتطبيق اجراءات مكافحة العدوى والتعامل الآمن مع حالات الوفاة ، وتطبيق اجراءات مكافحة انتقال العدوى في الأقسام الداخلية بالمستشفى ، والتواصل مع غرفة عمليات المحافظة والابلاغ الفورى عن الحالات المصابة وما يستجد لها .. وأن تقوم مديرية الطب البيطرى كذلك بتنشيط غرفة العمليات وتلقى جميع البلاغات من المواطنين ، ورفع حالة الطوارىء في كافة ادارات المديرية وابلاغ غرفة عمليات المحافظة بالمناطق المصابة ، واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمنع تداول الطيور المصابة بين المدن والقرى والابلاغ الفورى ، وعمل حملات على المزارع والمنازل التى بها تربية الطيور والتأكد من خلوها من المرض بالتعاون مع مجلس المدينة ومديرية التموين والشرطة .

 

وأن تقوم مديرية التموين بتنشيط غرفة العمليات وتلقى جميع البلاغات من المواطنين ، وعمل حملات تفتيشية على الأسواق ومحلات الطيور بالتعاون مع مجالس المدن والشرطة والطب البيطرى للتأكد من خلوها من الاصابة بالمرض ، وابلاغ غرفة عمليات المحافظة بالمستجدات التى تحدث .

 

وأن تقوم مديرية الأوقاف بالنشر في جميع المساجد وتوعية المواطنين باتخاذ الحيطة والحذر من المرض والاجراءات الوقائية التى يجب اتخاذها مثل الابتعاد عن الطيور ، التظافة ، الابلاغ الفورى عن أى حالة يشتبه فيها ، نشر أرقام غرف عمليات مجالس المدن ومديرية الصحة للابلاغ .

 

وأن تقوم الاذاعة بالنشر لتوعية المواطنين باتخاذ الحيطة والحذر من المرض والاجراءات الوقائية التى يجب اتخاذها .وأن تقوم مديرية التربية والتعليم بنشر التوعية في المارس باتخاذ الحيطة والحذر من المرض والاجراءات الوقائية التى يجب اتخاذها .

 

وأن قوم مجالس المدن بتنشيط غرفة العمليات وتلقى جميع بلاغات من المواطنين ورفع درجة الاستعداد القصوى للطوارىء والتواصل مع غرفة عمليات المحافظة والابلاغ الفورى عن الحالات المصابة وما يستجد فيها ، وكذا التواصل مع المستشفيات المتواجد بها الحالات المصابة وحصرها والتأكيد على نشر التوعية بين المواطنين لاتخاذ الحيطة والحذر من المرض والاجراءات الوقائية التى يجب اتخاذها ضد المرض ، والتأكيد على المواطنين بالابلاغ الفورى في حالة ظهور المرض في أى منطقة ، والتنسيق مع مديريتى التموين والطب البيطرى والشرطة لعمل حملات على المنازل والمزارع ومحلات بيع الطيور للتأكد من خلوها من الاصابة بالمرض .

 

 

مصدر الخبر: العلاقات العامة – محمد سليم سلام

تصوير: العلاقات العامة – محمد الشعراوي

تاريخ الخبر : 26 يناير 2016

 
 
 
 
 
 
 
 
 
عودة الى الصفحة الرئيسيةعودة الى أرشيف الأخبار 2016
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا

لتصفح أفضل للموقع استخدم Internet Explorer وبدقة وضوح للشاشة لا تقل عن  1280×768

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع