المواطنون
التنمية والأستثمار
السياحه
   
الانتقال إلى البحث
المواطنون > الثقافه والاعلام > الجامعات
جامعه سيناء

جامعة سيناء

إن أهمية إنشاء جامعة خاصة متكاملة الكليات وتضم مجموعة من مراكز البحث العلمي المتخصصة – وبالذات في منطقة سيناء لا يرجع فقط لعدم وجود مثل هذه الجامعة في مصر وفى هذه المنطقة تحديداً لكن ترجع بالدرجة الأولى إلى الأهمية الخاصة لهذه النوعية من التعليم الجامعي رفيع المستوى في المساهمة الفعالة في دفع عملية التنمية وربط الاقتصاد المصري بمتغيرات وتحولات الاقتصاد العالمي خاصة  ونحن في بداية القرن الحادي والعشرين ، ولكن هذا لا ينفى في نفس الوقت أن التخطيط بل والمخاطرة بإنشاء هذه الجامعة في سيناء يمثل تحدياًً حقيقياً فنحن نعرف مقدماً أن ذلك يتعارض تماما مع دراسات الجدوى إذا ما أردنا أن ننشئ مؤسسة علمية تهدف إلى الربح كما هو قائم وموجود ,وهنا تبدوا أهمية المشاركة الوطنية بهذه المؤسسة العلمية الضخمة الغير هادفة للربح , ويشارك فيها مجموعة من الشخصيات جمعهم حب مصر لذا كان مشروع الجامعة حريصاً على تحقيق ما يلي :

1- تدعيم العلاقات القوية بين مصر وجميع بلدان العالم المتقدم من خلال هذه الجامعة – مع إعطاء أهمية خاصة لدول الجوار العربي والأفريقي بحكم الأهمية الإستراتيجية لهذه المنطقة الهامة من مصر .

2- نقل التكنولوجيا المتقدمة إلى مصر والوقوف على أحدث تكنولوجيا العصر في مجالات العلوم المختلفة والوصول بهذه الجامعة إلى نموذج متفوق للجامعات الخاصة .

3- أهمية وجود مثل هذه النوعية من الجامعات في مصر ومنطقة الشرق الأوسط كنموذج للجامعات الخاصة  التي لا تهدف إلى الربح بقدر ما تهدف  إلى التميز والمشاركة الجادة في المشروع القومي لتنمية سيناء من خلال مؤسسة علمية متميزة .

4- إمداد الشركات الأوروبية ومتعددة الجنسيات التي  ستعمل بالمنطقة بخريجين ذوى كفاءة عالية, والاستفادة من البحوث التي سوف تجرى بالجامعة عن طريق مراكز البحوث المتخصصة بها.

5- زيادة وتشجيع الاستثمارات العربية والأجنبية في سيناء حيث ستصبح الجامعة عنصراً جاذباًً للاستثمار الأجنبي في مصر بشكل عام وسيناء بصفة خاصة .

6- دفع نوعية خاصة جديدة من الخريجين إلى سوق العمالة المصرية والعربية والأفريقية لسدإحتياجات التنمية وقطاعات الاقتصاد المختلفة ومتطلبات المؤسسات والهيئات الأجنبية العاملة في مصر .

7- سوف تساهم الجامعة بمراكز الأبحاث التابعة لها في ربط البحث العلمي بقضايا المجتمع والعمل على حل المشاكل التي توكل إليها لدفع عملية التنمية.

8 - تزداد أهمية الجامعة لكونها سوف تعتمد في التدريس داخل كلياتها على اللغة الإنجليزية لجذب الجامعات الأجنبية المتميزة للمشاركة في جامعة سيناء والتي ستلقى ترحيباً دولياً هائلاً .

9 - وسوف يكون هناك دور بارز لجامعة سيناء في المحافظة على سيناء منطقة نظيفة بيئياً.

       10– سوف تستعين الجامعة بأعضاء هيئة تدريس من الجامعات الأجنبية المتميزة إلى جانب الأساتذة المصريين العاملين بالخارج لتضع الجامعة أمام طلابها بمختلف الكليات خبرات دولية ذات كفاءة عالية.

 

كلمة السيد الدكتور / رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء

ما من شك أن الجامعات تلعب دوراً  هاماً ومحورياً في تاريخ الأمم والشعوب ، فإذا كانت كاليفورنيا ولاية أمريكية  عرفت طريق النهضة من خلال الجامعة ، وإذا كانت جامعة البورج هي بذرة التنمية التي وضعت هذه البقعة الصغيرة في أقصى شمال الدنمرك في مصاف كبرى المدن الصناعية في الدول المتقدمة ، فإن سيناء التي لم تشهد منذ بدء الخليقة سوى عجلات الحرب وآلات الدمار أحوج ما تكون إلى قاطرة للتنمية تساهم في إعادة صياغة الحياة على هذه الأرض البكر . فالجامعة لها طابعها المميز والخاص بها حيث تختلف شكلاً وموضوعاً عن مفهوم وسياسة التعليم بالجامعات التقليدية .

لقد حرصنا أن تبدأ جامعة سيناء من حيث انتهى الآخرون لتكون مركزاً للتميز يضم صفوة علماء مصر  إلى جانب كبار أساتذة الجامعات العالمية التي سعت أن تمد يدها كي يكون ميلاد جامعة سيناء ميلاداً عميقاً لما لسيناء من سحر خاص ومكانة دولية وارتباط روحي بمهد الديانات التي من فوقها كلم الله موسى وكانت ممشى عيسى عليه السلام في رحلة العائلة المقدسة ومعبر الفتح الإسلامي لعمرو بن العاص .

وإذا كانت كنوز سيناء من المواد الخام والأراضي الشاسعة شديدة الخصوبة في سهل العريش تفتح شهية العلماء لتأسيس قيام نهضة صناعية زراعية كبرى . وإذا كانت عبقرية الموقع في قلب الشرق الأوسط يتصل شمالاً بالبحر المتوسط وأوروبا ونفتح جنوباً على المشرق العربي والطفرات التي يشهدها الشرق في الصين والهند ويحدها غرباً قناة السويس أهم ممر ملاحي في العالم سيدفعنا أن نجعل من سيناء أهم مراكز التجارة العالمية ، فإن جامعة سيناء لن تغفل أبداً تحقيق حلقة الاتزان في بناء الإنسان الذي ينفتح على أحدث معطيات العلم الحديث دون أن ينبهر به ويرتبط بأصوله وجذوره دون أن يكون حبيساً فيها .

إن طموحاتنا شديدة وهدفنا واضح كي تكون جامعة سيناء دعوة للسلام ومركز اً للتميز العلمي مؤهلاً لقيادة حركة واسعة لتنمية سيناء والمشاركة الفعالة في تحقيق أهداف المشروع القومي في جذب ثلاثة ملايين مصري إلى آفاق حضارية تشهدها سيناء بحلول عام 2017 لنزرع البشر في إطار حياة كريمة تثبت الرمال ، ويحل حب الحياة محل الصراع والنزاع ، وتمتد يد الله لتبنى مع البناءين وتلمس أفئدة المحبين فتحل البركة وينعم أهل سيناء بالاستقرار والسلام .

الدكتور / حسن كامل راتب

رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء

 كلمة رئيس الجامعة: أ.د/ فاروق عبدالقادر

كان لزاما بعد استكمال تحرير سيناء من الاحتلال في عام 1981 التفكير في التنمية الشاملة لسيناء من خلال المشروع القومي لتنمية سيناء والذي بدأ الإعداد له عام 1990 وذلك بتوطين 3 ملايين مواطن مصري في هذه المنطقة لتصبح سيناء المستقبل الواعد اقتصاديا لمصر بجانب أن هذه التنمية تأكد دورها في ترسيخ واستقرار الأمن القومي لبوابة مصر الشرقية وحيث أن أهم مقومات التنمية لأي مجتمع

هو التخطيط ووضع الإستراتيجية المناسبة التي تمكن من تحقيق هذه التنمية ومن البديهي أن تكون المؤسسات التعليمية والبحثية العامل الرئيسي الفاعل في اختيار أساليب التخطيط ووضع الاستراتيجيات.

ويجب الاعتراف بأن أحد أسباب تأخير تنفيذ المشروع القومي حتى الآن هو غيبة المؤسسة التعليمية والبحثية والتخطيطية التي تنتمي إلي المنطقة والتي تستطيع أن تقود حركة التنمية فيها. ولذلك كان الفكر المتحرر من رجال أمنوا بأهمية وجود مؤسسة تعليمية أهلية بسيناء لقيادة حركة التنمية في هذه المنطقة بغض النظر عن الجدوى الاقتصادية

وكان قرار إنشاء جامعة سيناء لتكون جامعة عملاقة ليس فقط في تقديم خدمة تعليمية متميزة من خلال بنية أساسية – برامج أكاديمية وبحثية – مادية وبشرية عالمية لتأهيل من يقود حركة التنمية في سيناء بشكل خاص ومصر والوطن العربي بشكل عام. ولكن لكي تخطط وتقود حركة التنمية الشاملة وذلك من خلال مراكزها البحثية المتنوعة للتخطيط ووضع الاستراتيجيات لتنمية هذه المنطقة العزيزة علي قلب كل مصري بعد ما عانته سيناء من حروب كثيرة علي مر العصور لتشهد تنمية تجعل منها المستقبل الواعد لاقتصاد مصرنا الحبيبة

                                                

     

رؤية 000 رسالة 000 أهداف 000 آليات

 

الرؤية: جامعة سيناء أحد مراكز الإشعاع الحضاري المتميزة لمصر والمنطقة.

الرسالة: توفير السبل للمساهمة في تعمير سيناء والانتقال بها إلى مصاف المناطق المتميزة اقتصاديا واجتماعياً وسياسياً وبعث حركة التنوير من وإلى سيناء.

الأهداف:     

1- إعداد خريج منتمى لوطنه قادر على تنميته ويتمتع بقدر ة تنافسية عالمية .

2- جذب أعضاء هيئة تدريس على مستوى عالمي وتوفير المناخ لهم للتفرغ للتعليم والبحوث والخدمة المجتمعية والانفتاح المستمر على العالم .

3- إقامة مراكز بحوث متميزة مرتبطة بالبيئة تخدم الصناعات وتجذب إليها الباحثين من أنحاء العالم .

4- استخدام التكنولوجيا المتقدمة وتوطينها في مصر.

5- تنشيط حركة التبادل العلمي والثقافي والمساهمة في تحقيق مجتمع المعرفة على أرض سيناء.

6- الارتباط بمجتمع سيناء من خلال الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية والخدمية  التي تخدم المجتمع وتنميته .

آليات التنفيذ:

1 -  تخصصات  حديثة مرتبطة باحتياجات التنمية في مصر والمنطقة .

2 - تعليم متطور ذو جودة عالمية وعلى أحدث مستويات العلم التكنولوجيا.

3- شراكة علمية مع الجامعات الدولية لإعداد البرامج والبحوث .

4- فرص تدريب للطلبة والطالبات في الشركات والصناعات .

5- برامج إعداد فني وثقافي ورياضي للطالب.

6- رعاية ومتابعة أكاديمية واجتماعية ونفسية للطالب.

7- تبادل طلابي وفرص للدراسة الصيفية بالخارج .

8 - أساتذة متفوقون ومتفرغون للجامعة والتعليم والتفاعل مع الطلبة والبحوث والخدمة المجتمعية وعلى اتصال مستمر بالعالم من خلال البعثات وتبادل الزيارات الأكاديمية والعلمية مع الجامعات الدولية.

9- إنفاقات تعاون مع جامعات عربية وأوروبية في مجالي التعليم والبحوث .

10 - مراكز بحوث بتقنيات عالية يشارك من خلالها أعضاء هيئة التدريس والطلبة والأساتذة الزائرين في بحوث تنموية للمنطقة للمنافسة عالمياً.

11- أنشطة علمية وثقافية ومؤتمرات محلية وإقليمية ودولية تربط سيناء بالمجتمع الدولي .

12 – تفاعل مستمر بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وإدارة الجامعة والمجتمع من حولها والمجتمع العالمي في ثقافة مودة وسلام وتبادل معرفي بناء.

 

- جامعة سيناء مركز للتميز العلمي

صممت هذه الجامعة لتصبح مركزاً للتميز العلمي 0000 فهي تقدم :

-   تعليم تكنولوجي متطور.

-   رؤية مستقبلية ودراسات متأنية لاحتياجات الأسواق  .

- مشاركة علمية من الجامعات الأجنبية والشركات في التخصصات عالية التقنية .

- تخصصات جديدة تطرحها الجامعة بمعظم كلياتها فعلى سبيل المثال وليس الحصر :

                                

Bioinformatics

Economic Engineering

Medical Technology

Biotechnology

Bio-Agriculture

Material Engineering

Patent Engineering

 

Environmental Technology

 

New and Renewable Energy

 

       

 - استحداث أساليب جديدة في نظم التعليم .

       - تطوير وتقييم مستمر للمناهج الدراسية.

- أساليب جديدة للبحث العلمي  على قائمة الأولويات .

- إدخال نظام (حدائق العلوم)  Science Park.

- إقامة على درجة عالية من الجودة للأستاذ والطالب.

- توفير مساحة زمنية كافية للأنشطة الطلابية.

- أسرة جامعية تعيد للجامعة أهم وظائفها الأساسية .

- إعداد طالب متميز يتمتع بشخصية قوية ، مستقلة ، قادرة على الإبداع والتفوق من خلال توفير :

- الإقامة الدائمة .

- اللقاءات المباشرة والمستمرة بين الأستاذ والطالب كمبدأ أساسي للجامعة .

- الاستشارة الأكاديمية للطلاب .

-  مساهمة جادة في المشروع القومي لتنمية سيناء .

2- الكليات

الكليات الحالية :-

1- كلية العلوم الهندسية .

2- كلية الصيدلة والتصنيع الدوائي .

3- كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب .

- كلية طب الأسنان .

5- كلية إدارة الأعمال والتسويق الدولي.

6- كلية تكنولوجيا الإعلام .

هذا بالإضافة إلى مركز سيناء للبحوث و التنمية و يشمل العديد من المراكز المتخصصة.

الكليات المستهدفة :-

1- كلية التكنولوجيا الحيوية .

2- كلية العلوم الزراعية الحديثة .

3- كلية تكنولوجيا الطاقة والتعدين  .

4- كلية العلوم الإنسانية .

5- كلية السياحة والفنادق .

6- كلية العلاج الطبيعي  .

7- كلية الطب البشرى .

8- كلية الدراسات العليا .

3- حرم الجامعة

روعي في اختيار موقع جامعة سيناء ،التفرد والتميز حتى نعطى للطالب فرصة للإبداع والإبتكار ،ففي حرم الجامعة توجد إمكانيات متعددة تتيح للطالب ممارسة كل أنواع الأنشطة الرياضية والعلمية ويتضمن حرم الجامعة المنشآت التالية

1- المبنى الإداري للجامعة .

2- مبنى كلية الصيدلة والتصنيع الدوائي .

3- مبنى كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب .

4- مبنى كلية العلوم الهندسية .

5- مبنى كلية طب الأسنان .

6- مركز سيناء للبحوث والتنمية .

ملحق بهذه المؤسسات العلمية :-

- قاعة للمؤتمرات .

-  مكتبة عامة .

- كافيتريات للطلاب .

-  ملاعب رياضية .

-  مباني لإقامة أعضاء هيئة التدريس .

-  المدينة الجامعية للطلبة .

-  المدينة الجامعية للطالبات .

- شواطئ للاستجمام.

- حمام سباحة .

-  رياضة الخيول .

-  أنشطة ثقافية وفنية مسائية .

تنفرد جامعة سيناء بتقديم خدمات لطلابها تعود بالجامعة إلى سابق عصرها كمؤسسة علمية وتربوية .                   

                         

4- متطلبات التسجيل

·   تقبل جامعة سيناء طلابا ذوى نوعية خاصة بمختلف كليات المرحلة الأولى-  وتعتمد في ذلك- على ما يقرره المجلس الأعلى للجامعات الخاصة وتؤكد حرصها على الالتزام بذلك إلى جانب ما تقرره لجنة المقابلات الخاصة للطلاب المتقدمين والتي تضع في اعتبارها عدة معايير علمية تستند إلى مرجعيات دولية في اختيار الطلاب واضعة في الاعتبار رغباتهم وميولهم الخاصة .

وإذا ما زاد عدد الطلاب الراغبين في الالتحاق بإحدى الكليات عن الأعداد المقررة تفاضل الجامعة بين المتقدمين وطبقا لأولويات التقدم والنسبة المئوية الحاصل عليها الطالب بالثانوية العامة وما يعادلها وفى حالة التساوي تلجأ  الجامعة إلى معايير علمية  دولية أخرى وفى كل الأحوال تستند عملية القبول إلى ما يلي :-

1. النتيجة الأكاديمية ( مجموع الثانوية العامة وما يعادلها ) .

2. المستوى اللغوي حيت الدراسة باللغة الانجليزية  .

3. المتطلبات العلمية الأخرى – والتي تحددها كل كلية على حده .

·   طلبات الالتحاق - على الطالب التقدم إلى المبنى الادارى لجامعة سيناء بالهرم : 187شارع الهرم / الجيزة  لتقديم طلب الالتحاق مرفق به جميع المستندات و الأوراق الرسمية المطلوبة ( إدارة تسجيل الطلاب الجدد)

المستندات والأوراق الرسمية المطلوبة :-

1.     الطالب المصري عليه تقديم الاتى :

· المؤهل الدراسي موثق .

· عدد 6 صور شخصية .

· شهادة الميلاد  .

· صورة الرقم القومي .

· توضيح الموقف  من التجنيد وتقديم نموذج ( 2) جند للطلاب الذكور

 

. الطالب الوافد عليه تقديم :

· المؤهل الدراسي موثق من المكتب الثقافي المصري –السفارة المصرية .

.  شهادة الميلاد موثقه.

· صورة من جواز السفر .

· عدد( 6) صور شخصية حديثه .

3. الطالب المحول ( بداية من العام الدراسي 2007/ 2008 )  :

         - عليه تقديم ما يلي من مستندات أضافية إلى ما سبق ذكره بالنسبة للطالب المصري أو الوافد:-  

         

· شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وبيان الدرجات الحاصل عليها في كل مقرر دراسي.

· السجل الدراسي للطالب معتمد من الجامعة المحول منها وموثق من المكتب الثقافي فى حالة الطلبة الوافدين والمصريين الدارسين بالخارج .

  الكشف الطبي:-

- تقوم الإدارة الطبية بالجامعة بتوقيع الكشف الطبي على  جميع  الطلاب الجدد والمحولون من جامعات محلية أو أجنبية – قبل بدء الدراسة – وتصميم سجل طبي لكل طالب لمتابعة حالته الصحية أثناء الدراسة .

 اللغة الانجليزية:-     

- تعقد الجامعة امتحان فى اللغة الانجليزية لجميع الطلاب الجدد والمحولون لتحديد مستواهم  اللغوي ـ كأحد المتطلبات الأساسية للقبول بكليات الجامعة - مع مراعاة  بان الجامعة تلتزم بما جاء ـ بمقررات المجلس الأعلى للجامعات والمتعلقة بسياسة ( قبول الطلاب الجدد أو المحولون).

 أولا  :  الشهادات المؤهلة للقبول بجامعة سيناء :-

       -  شهادة الثانوية العامة المصرية بقسميها العلمي والادبى .

        - الشهادات المعادلة وتشمل :-

1-  الشهادات المعادلة من الدول العربية ( علمي وادبى ) وذلك بحساب المجموع الاعتباري- كحذف درجات مواد:

·  التربية الإسلامية والتفسير.

·  التربية الرياضية .

· السلوك والمواظبة والتربية العسكرية.

· التربية الوطنية .

من مجموع الدرجات مع اشتراط توفير المواد المؤهلة للقبول بالكلية المراد الالتحاق بها والمحدد من قبل المجلس الأعلى  للجامعات والموضحة كالتالي :-

· كلية العلوم الهندسية .

.كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب

الشهادات المعتمدة

المواد المؤهلة

ثانوية عامة علمي رياضيات  أو مايعادلها

رياضيات (1) – كيمياء – طبيعة .

رياضيات (2) + اى مادة أدبية .

 رياضيات (1) – كيمياء – طبيعة .

رياضيات (2) + اى مادة أدبية.

- English or English lit .orcomposition .2a.

- Physics

- chemistry   or applied  chemistry

- Mathematics .

Any other four subjects.                       -

Advanced math.                    

 

· كلية الصيدلة  والتصنيع الدوائي .

· كلية طب الأسنان .

 

الشهادة

المتطلبات

 الثانوية العامــة المصريـــة  أو الثانوية الأزهرية

· القسم العلمي .

· المتطلبات الأكاديمية للقبول بالمجلس الأعلى للجامعات الخاصة .

الثانوية العامة من الدول العربية

·  ثانوية عامة  علمي علوم .

الدبلومات الأمريكية

· سات (1) بدرجات (800) أو أكثر .

ثمانية مواد دراسية تشمل : ( اللغة الانجليزية – الأدب – الأحياء – الأحياء البشرية-  الكيمياء-الطبيعة – الطبيعة البشرية – العلوم الطبيعية – مادة الرياضيات – الاقتصاد

IGCSE  &  GCSE

 

·  ثمانية مستويات ( O ) بالإضافة إلى واحد ( AS ) أو (A ).

·  يشمل المواد المطلوبة : ( اللغة الانجليزية – الأدب – الأحياء (O.L )-  الأحياء البشرية-  الكيمياء – الصـــحة – الطبيعــــة – الطبيعــة البشــــرية– مادة الرياضيات – الاقتصــاد –  العلوم  المقبولة (DBL)  .

الحد الأدنى ( O ) بحد أدنى (A  ) أو (AS ) بتقدير E .

البكالوريا  الدولية

· اثنان من المواد المؤهلة يجب ان تؤخذ على المستوى المتقدم.

 

· ستة من المواد ثلاثة على المستوى الرفيع .

. (نظرية المعرفة - المقالة – الإبداع ) .

                   Abitour

· ثمانية مواد تشمل المواد المؤهلة .

شهادات ثانوية أخرى معادلة

· تقبل الجامعات شهادات مدارس ثانوية

  أخرى معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات

  المصرية والجهات المعنية الأخرى.

 ( فضلا) : اتصل بمكتب القبول بجامعة سيناء   لاستفسارات أخرى بهذا الخصوص

 

                          

ثانيا  :  الشهادات الثانوية الأجنبية  :-

- تطبق قواعد المجلس الأعلى للجامعات وهى :

·        قواعد عامة

1.    لا تحتسب مادة العلوم العامة أو اللغة العربية ( لغة ثانية ) أو الدين أو التربية الرياضية او العلوم العسكرية ضمن المواد المؤهلة الأساسية أو الاختيارية .

2.  الطالب الذي لا يؤدى بنجاح امتحان فى مواد اللغة العربية او التربية الدينية امام لجان امتحان الثانوية العامة المصرية او طبقا لقاعدة من قواعد قبول حملة الشهادات الأجنبية عليه ان يؤدى امتحانا تكميليا في هذه المواد يعقد بكلية الآداب جامعة القاهرة ولا يمنح درجة البكالوريوس او الليسانس الا بعد نجاحه فيها .

3.    الحصول على شهادة الإعدادية أو ما في مستواها ومضى ثلاث سنوات بعد الحصول عليها أو إحضار تسلسل دراسي لعدد (11) سنة دراسية للطلاب المصريون الذين يدرسون في دولة أجنبية مدة الدراسة بها احدي عشر سنة .

- الشهادات الانجليزية  ESCG & ESCGI :- 

1. فضلا على استيفاء المواد المؤهلة للقبول بالكلية يشترط النجاح في (8) مواد دراسية على الأقل فى المستوى العادي (O.LEVEL) بتقدير(C)على الأقل على النظام الممتد (EXTENDED) وليس (CORE) مع تقديم ما يفيد ذلك ويشترط أن يقدم نتائج (5) امتحانات من بين الامتحانات التي أداها في مدة الثلاث سنوات الأخيرة السابقة على التقدم للجامعة في دور نوفمبر . ( و بتقدير D او E في المستوى المتقدم أو المستوى المتقدم التكميلي ) .

2. تحسب مادة اللغة العربية ( لغة أولى ) من بين المواد الثمان المطلوبة وفى هذه الحالة لايؤدى الطالب امتحانا تكميليا لهذه المادة وان ظل ملتزما بأداء الامتحان في مادة التربية الدينية .

يحتسب للطالب المادة الناجح فيها فى المستوى العادي والمستوى المتقدم كمادتين مستقلتين وذلك  لمادة  واحدة فقط .

4.   اعتبارا من العام الجامعي ( 2006 / 2007) بالنسبة للطلاب الحاصلين على المستوى المتقدم  ( A.L  )طبقا للنظام الجديد وكذلك المستوى المتقدم التكميلي (9AS.L) فى نفس المادة سواء فى نفس الدورة التدريبية أو دورات  مختلفة (يتم احتساب مادة واحدة منها ايها أفضل للطالب .

- الثانوية الأمريكية (( HIGH SCOOL DIPLOMA  :-

1.  يشترط النجاح في ثمان مواد بوزن وحدة كاملة ربما يتفق مع المواد المؤهلة للقبول بكل كلية وتحتسب من الصف الثاني عشرGRADE12 وتستكمل هذه المواد من الصف الحادي عشرGRADE11 بحد أقصى ثلاث مواد .

2.     اجتياز الطالب امتحان (SAT  1) بحد ادني 800درجة من 1600 درجة .

3.  الطلاب الحاصلين على الثانوية الأمريكية من جمهورية مصر العربية يشترط ان تكون شهاداتهم معتمدة أولا  من الجهة المانحة للشهادة بالولايات المتحدة الأمريكية سواء من المدرسة الأم (المانح الاصلى للشهادة) أو من احدي هيئات الاعتماد الدولية , ولا تقبل اى شهادة معتمدة من جهات او هيئات  غير واردة بالقرار الوزاري الخاص بالمدرسة , والتصديق عليها من المستشار الثقافي المصري بواشنطن .

4.  يمكن احتساب مادة اللغة العربية التي تدرس في  شهادة الدبلومة الأمريكية وعلى مستوى منهج العربية الذي يدرس في شهادة البكالوريا الدولية تحت اسم (اللغة ب ) ضمن المواد الثمانية المؤهلة للقبول وفى هذه الحالة لايؤدى الطالب امتحانات تكميلية في هذه المادة وان ظل ملتزما بأداء الامتحان التكميلي فى مادة التربية الدينية .

 

5- الإجراءات والقواعد الأكاديمية

نظام الدراسة

تتبع الجامعة نظام الساعات المتعددة حيث تحدد متطلبات التخرج لكل كلية بوحدات دراسية مقننة فالطالب في كليلة الصيدلة على سبيل المثال -  يمكنه الحصول على درجة البكالوريوس إذا استكمل الطالب الساعات المعتمدة  المقررة وهى الحد الأدنى لمتطلبات التخرج في هذه الكلية .

تحمل المقررات الدراسية في كل تخصص وزنا من الساعات المعتمدة يعادل ما يتطلبه كل مقرر من ساعات تدريسية أسبوعيا طوال الفصل الدراسي , فالمقرر النظري المخصص له ساعة واحدة معتمدة  يتم تدريسه لمدة ساعة واحدة أسبوعيا طوال الفصل الدراسي , والمقرر النظري المخصص له ثلاث ساعات معتمدة  -  يتم تدريسه لمدة ثلاث ساعات أسبوعيا طوال  الفصل الدراسي , أما في المقررات العملية فتحسب الساعة المعتمدة بساعتين أو ثلاث ساعات عملية في الأسبوع .

الفصول الدراسية

ينقسم العام الجامعي إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما 61 أسبوعا , فصل الخريف , ويبدأ عادة فى منتصف شهر سبتمبر , والفصل الثاني يسمى فصل الربيع , ويبدأ عادة في منتصف شهر فبراير من كل عام .

 

لغة الدراسة

اللغة الإنجليزية هي لغة الدراسة في جميع الكليات الجامعة وأقسامها المختلفة .

العبء الدراسي

العبء الدراسي للطالب يتراوح ما بين 51 ساعة معتمدة كحد أدنى  و 12 ساعة معتمدة كحد أقصى , ويقوم الطالب المنتظم بسداد المصروفات الدراسية كاملة إذا كان عدد الساعات المسجل فيها 21 ساعة فأكثر فى الفصل الدراسي , ويترتب على ذلك أن الطالب الذي يحذف أو ينسحب من أي مقرر لا يسترد أي شيء من المصروفات الدراسية طالما ظل عدد الساعات المسجل فيها 21 ساعة فأكثر .

أما إذا سجل الطالب في أقل من  12 ساعة يتم تقدير المصروفات الدراسية بحسب الساعات المسجل فيها وفقا لقيمة الساعة المكتسبة لكل كلية وبناء على موافقة عميد الكلية والطالب الذي يحصل على معدل تراكمي (1.49)  فأقل لا يسجل فأكثر من 15 ساعة معتمدة في كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب و 18 ساعة مكتسبة في الكليات الأخرى , وذلك حتى يتمكن من رفع معدلة التراكمي .                        

                          

6- التسجيل

على كل طالب بعد سداد المصروفات المقررة أن يقوم شخصيا بالتشاور والاتفاق مع المرشد الاكاديمى باختيار المقررات التي يرغب التسجيل فيها في كل فصل دراسي على أن تتم عملية التسجيل فى المواعيد المحددة حسب التقويم الجامعي ولا يجوز الانتظام في الدراسة إلا بعد الانتهاء من التسجيل . وأي تغيير في التسجيل بعد تسليم نموذج التسجيل ينبغي أن يتم في فترة الحذف  والإضافة وعلى النموذج المعد لذلك .

 

 

وعند التسجيل ينبغي مراعاة مايلى :

·   ينبغي على الطلاب الجدد التسجيل في  مقرري اللغة الانجليزية (ENGL.101&ENGL.102) والنجاح فيها خلال العامين الأولين من بدء الدراسة ولا يجوز الانسحاب من هذين المقررين إلا في الأحوال التي يقرها عميد الكلية المختص.

· لا يجوز التسجيل في أي مقرر إلا بعد النجاح في متطلبه السابق .

· لا يسمح بالتسجيل في مقررات بينها تعارض في المواعيد .

· الطلاب الذين يرغبون في التسجيل في ساعات تزيد عن المقرر لهم فى الفصل الدراسي الواحد عليهم الحصول على موافقة عميد الكلية وإدارة الجامعة .

الحذف والإضافة

يجوز للطالب أن يحذف أو يضيف أي مقرر في فصلى الخريف والربيع بشرط عدم تجاوز الحد الأدنى أو الأقصى  للعبء الدراسي وذلك خلال المدة المحددة في التقويم الجامعي .

الإرشاد الاكاديمى

يتحدد لكل تخصص مرشدا أكاديميا يقوم بإرشاد الطلاب وتوجيههم وحل مشاكلهم الجامعية . وعلى الطالب أن يتشاور مع المرشد  الاكاديمى قبل التسجيل ويحتفظ المرشد الاكاديمى بملف لكل طالب متضمنا نسخ من تقديرات الطالب وبطاقة التسجيل والحذف و الإضافة والانسحاب لكل فصل دراسي.

المواظبة

ينبغي على الطالب أن يواظب على حضور المحاضرات والدروس العلمية لتحقيق الاستفادة القصوى ولا يسمح للطالب بالغياب أكثر من 52% من الساعات المحددة لكل مقرر فإذا تجاوز هذه النسبة يحرم من دخول الامتحان النهائي ويعتبر راسبا فى هذا المقرر .

غير مكتمل INCOMPLETE

إذا صادف الطالب ظروفا قهرية تمنعه من تأدية الامتحان النهائي في أي مقرر كمرض مفاجئ  أو لأسباب طارئة وخارجة عن إرادة فيمكنه التقدم بألتماس لعميد الكلية لاحتساب هذا المقرر غير مكتمل وفى هذه الحالة سيعرض على القومسيون الطبي في الجامعة لتقرير مدى خطورة الحالة .

وعلى الطالب الذي يحصل على تقدير غير مكتمل أن يؤدى الاختبار النهائي للمقرر في الوقت الذي تحدده الكلية ( وبشرط ألا يتجاوز نهاية الفصل الدراسي التالي ) علما بأن درجات الطالب فى الأعمال الفصلية التحريرية والعملية ترصد كما هي أما إذا لم يتقدم الطالب للامتحان فى المقرر الذي حصل فيه على تقدير غير مكتمل فى الفترة المحددة سابقا فأنة يرصد له تقدير راسب .

تحديد التخصص

على الطلاب المقيدين في الكليات ذات التخصصات تحديد التخصص الذي يرغبون في دراسته في المواعيد التالية :

· طلاب كلية العلوم الهندسية وكلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب قبل بداية التسجيل فى الفصل الدراسي الثالث ويتم تحديد التخصص على النموذج المعد لذلك بموافقة القسم المراد الالتحاق به وعميد الكلية.

الانسحاب من المقرر

يجوز للطالب فى فصلى الربيع والخريف أن ينسحب من مقرر دراسي أو أكثر إذا تأكد من عدم  قدرته على  مواصلة الدراسة فيها وذلك خلال الموعد المحدد في التقويم الجامعي وفى هذه الحالة سيكتب للطالب التقدير منسحب وهذا الوضع لا يوثر على معدلة الاكاديمى تغيير التخصص

إذا رغب الطالب فى تغيير تخصصه داخل الكلية علية اخذ موافقة رئيس القسم الذي يرغب الالتحاق به واعتماد عميد الكلية وعليه أن يلتزم بخطة الدراسة في القسم الجديد وتحسب له المقررات التي سبق دراستها إذا كانت مشتركة بين القسمين , أما إذا رغب الطالب في التحويل إلى كلية أخرى داخل الجامعة فعليه تقديم طلب بذلك لإدارة القبول والتسجيل لمراجعة انطباق شروط الالتحاق بالكلية الجديدة ثم تحويل الطلب لأخذ موافقة عميدي الكليتين ويتم احتساب المقررات التي سبق دراستها وتدخل في خطة الكلية الجديدة .

تأجيل الدراسة

الطالب  الذي تواجهه ظروف طارئة تمنعه من مواصلة الدراسة لمدة فصل دراسي أو أكثر بحد أقصى ثلاث فصول طوال مدة الدراسة علية التقديم بطلب التأجيل إلى عميد الكلية والحصول على موافقتها قبل التسجيل بأسبوعين على الأقل على أن يحدد في الطلب تاريخ العودة لمواصلة الدراسة . فإذا لم يلتزم بهذا التاريخ يعتبر منسحبا وعلية التقدم بطلب بإعادة قيده بعد دفع الرسوم المقررة .

الانسحاب من الفصل الدراسي

فى حاله رغبة الطالب فى الانسحاب من فصل دراسي , علية أن يتقدم بالنموذج الخاص بالانسحاب الى عميد الكلية فإذا تمت الموافقة على طلبة عليه تعبئة النموذج الخاص بالانسحاب من المقررات التي سجلها حتى لا يرصد له تقدير راسب .

الانقطاع عن الدراسة وإعادة القيد

يعتبر الطالب منقطعا عن الدراسة إذا لم يسجل فى فصل دراسي بدون عذر , ويعتبر الطالب منسحبا من الجامعة , وعلى الطالب إذا رغب فى استكمال دراسته بعد الانقطاع علية التقدم بطلب إعادة القيد .

الانسحاب من الجامعة

فى حالة رغبة الطالب في الانسحاب من الجامعة ان يتقدم بالنموذج الخاص بذلك وتعتمد من عميد الكلية  ويقوم بإخلاء طرفه من الإدارات الموضحة بالنموذج

GPA المعدل التراكمي

الدرجات (%)

المسمى

التقدير

4

<90%

ممتاز

A

A-

3.7

85- <90%

 

 

3.3

80- <85%

جيد جدا

B+

B

B-

3

75- <80%

 

 

2.7

72.5- <75%

 

 

2.3

70- <72.5%

جيد

C+

C-

2

67.5- <70%

 

 

1.7

65- <67.5 %

 

 

1.3

62.5- <65%

مقبول

D+

 

1

60- <62.5 %

 

0

<60

 

 

 

 

راسب

F

 

المعدل الفصلي ((GPA والتراكمي CGPA) )

- يوضح المعدل في كل فصل دراسي الموقف الدراسي للطالب ويحسب بقسمة عدد الساعات المعتمدة في كل مقرر على عدد النقاط المخصصة للتقدير الذي حصل عليه في هذا المقرر ثم جمع النقاط وقسمة الناتج على اجمالى عدد الساعات المسجل فيها في هذا الفصل وكلما تقدم الطالب فى دراسته فان سجله الاكاديمى سيحتوى على معدل لكل فصل على حدة بالإضافة إلى معدل تراكمي هو عبارة عن معدل جميع الفصول السابقة .

- الحد الأدنى للنجاح في اى مقرر هو 60% .

- إذا لم يحصل الطالب على 30% من الدرجة المخصصة للامتحان النهائي التحريري لا ترصد له اى درجات ويعتبر راسبا في المقرر (راسب تحريري ) .

- نتائج جميع الاختبارات علنية ,ومن حق الطالب الاطلاع على ورقة إجابته والاطمئنان على الدرجة التى يحصل عليها .

الخدمات الطلابية (الأنشطة الطلابية )

- تهتم الجامعة برعاية الطلاب من خلال الأنشطة المختلفة بما يتفق مع فلسفة الجامعة ورسالتها فى تكوين شخصية الطالب ,وتتمتع الجامعة بموقعها المتميز بقرية سما العريش مستفيدة من كل إمكانيات القرية من حمامات سباحة  

وشواطئ وإمكانيات أخرى كثيرة تتحدد فى الآتي :

· الأنشطة الثقافية وإقامة الندوات العلمية والثقافية وإقامة المسابقات فى مجالات ( الكتابة – القصة – المقال- الشعر – حفظ القرآن الكريم – البحث العلمي  ) .

·  الأنشطة الفنية وتكوين الفرق الفنية في ( المسرح – الغناء – العزف – الفنون التشكيلية – الرسم – التصوير ) .

· الأنشطة الاجتماعية والرحلات وتكوين الأسر الطلابية داخل كل كلية .

· الأنشطة الرياضية وتكوين الفرق الرياضية فى كافة الألعاب الرياضية الفردية والجماعية وتمثيل منتخبات الجامعة في بطولات الجامعات المصرية .

·  توفر الجامعة لأبنائها الطلاب مجموعة من الملاعب الرياضية .

الخدمات الطبية

- تقوم الإدارة الطبية بالجامعة بالخدمة الطبية والاسعافية للطلاب عن طريق العيادة الطبية الملحقة بها .

المكتبة الجامعية

 

- تعتبر المكتبة الجامعية جزءا لا يتجزأ من النشاط الاكاديمى للجامعة  فهي توفر مصادر المعلومات وخدماتها لأسرة الجامعة وتقوم المكتبة بشتى الخدمات المكتبية والإعلامية والتوثيقية  التي من شانها تيسير الانتفاع بمصادر المعرفة لطلبة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس وإتاحة البحث العلمي .

 -  وتهتم المكتبة بالحصول على احدث أوعية المعرفة الإنسانية المنشورة في أشكالها المختلفة مثل المراجع و الكتب والدوريات والمخطوطات والوسائل العلمية والأفلام وغيرها كما توفر المكتبة خدمات البحث عن طريق شبكة الانترنت .

7- المدينة الجامعية

إن دور الجامعة لا يقتصر على تثقيف طلابها وتزويدهم بالعلوم التي يتخصصون فيها بل تسعى إلى إيجاد أنظمة و تقاليد لتنمية الحياة الجامعية حتى تتمكن من أداء رسالتها نحو أبنائها وأهم تلك النظم  والتقاليد ما يتصل بالرعاية الاجتماعية التي تمنح للطلاب وتولى الجامعة عنايتها المستمرة لأبنائها فى مختلف أوجه الرعاية ومنها الرعاية الاجتماعية وفى هذا الإطار أنشئت الجامعة داخل قرية سما العريش السياحية لتوفر لأبنائها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين منتجع متكامل الخدمات , فيوجد مدينة جامعية للطالبات وأخرى للطلبة وثالثة لأعضاء هيئة التدريس وكذلك الإداريين التي أعدت على مستوى راق يتناسب ومستوى أداء الجامعة .

الانتقال

· توفر الجامعة خطوط منتظمة للسيارات لأعضاء هيئة التدريس والطلاب من القاهرة الى العريش بقيمة مالية معقولة .

              

- التقويم الجامعي

الفصل الدراسي الأول

 

بدء التسجيل

الأسبوع الثاني من سبتمبر

بدء الدراسة

الأسبوع الثالث من سبتمبر

نهاية الحذف والإضافة

أول أكتوبر

نهاية فترة الانسحاب من مقرر

الأسبوع الثاني من ديسمبر

بدء امتحانات نهاية الفصل

الأسبوع الأول من يناير

أجازة منتصف العام

الأسبوع الأخير من يناير

 

 

الفصل الدراسي الثاني

 

بدء التسجيل

الأسبوع الأول من فبراير

بدء الدراسة

منتصف فبراير

نهاية الحذف والإضافة

الأسبوع الأخير من فبراير

نهاية فترة الانسحاب من مقرر

منتصف مايو

بدء امتحانات نهاية الفصل

الأسبوع  الأخير من مايو

 

الفصل الدراسي الصيفي

بداية الفصول الصيفية

الأسبوع الأخير من يونيه

نهاية الفصول الصيفية

منتصف أغسطس

 

 - يتم تدريس المقرر الدراسي فى هذا الفصل الدراسي الصيفي لعدد ( 12 ) طالب على الأقل .

لمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع الجامعة على الانترنت أضغط هنا

 

المركز الرئيسي :187 شارع الهرم – الجيزة.

تليفاكس : 33868208(+ 202 ) (10 خطوط ).

مقر الجامعة : شمال سيناء - العريش – المسا عيد.

تليفون : 3332512 -  0  333214  (068+)

Head office :187 Haram st. _Gaza-Egypt.

Tel: &Fax:(202)33868208 (10 Lines).

The University: North Sinai - El_arish - Elmassaid

Tel: (+2068)3332140 -3332512 – 33332513

الخط الساخن :19078  (190SU )

 

Website :www.su.edu.eg

 

E-Mail : Sinai@su .edu.eg

 

              

             

مصدر البيان  :- دليل الطلاب – جامعه سيناء

تاريخ البيان : يونيو 2010

 

 

 عودة الى الجامعات عودة الى الصفحة الرئيسية لموقع الثقافة و الاعلام
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا

لتصفح أفضل للموقع استخدم Internet Explorer وبدقة وضوح للشاشة لا تقل عن  1280×768

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع