المواطنون
التنمية والأستثمار
السياحه
الخدمات
   
المواطنون > التنمية والأستثمار > مقومات و فرص الاستثمار
مقومات و فرص الاستثمار
مجالات الاستثمار الزراعى والثروة الحيوانية والسمكية
 

1.مقدمة

‌أ.        تمثل محافظة شمال سيناء همزة الوصل بين المشرق العربي والمغرب العربي و تقع في الجزء الشمالي الشرقي لجمهورية مصر العربية ويقع في نطاقها 85قرية و 473 تابع و تتمتع محافظة شمال سيناء بمناخ فريد تبدأ في الشمال مناخ البحر المتوسط ثم تتدرج إلى إن تصل إلى مناخ يقترب من المناطق الصحراوية في الوسط و تمتلك المحافظة شبكة من الاتصالات والمواصلات ( البرية والبحرية والجوية ) تربطها بباقي المحافظات والعالم الخارجي وتتنوع منتجاتها الزراعية حسب  الظروف المناخية بمراكزها الإدارية حيث  يتميز  كل من مركز رفح والشيخ زويـد بإنتاج الخوخ والتين والموالح في حين يتميز مركز العريش بإنتاج الزيتون و يتميز مركز بئر العبد بإنتاج النخيل و يتميز كل مـن مركزي نخل والحسنة بإنتاج النباتات الطبية والعطرية علاوة على وجود مقومات ضخمة للنشاط السمكي والتصنيع الزراعي 

‌ب.   ومن أهم الزراعات اللوز - الخوخ - الزيتون - النخيل - التين - العنب - الموالح - القمح - الشعير - الخضار - البطيخ - التفاح - الخيار - الكنتالوب - والمستهدف في المرحلة القادمة حتى وصول ترعة السلام زيادة الرقعة الزراعية من مساحة المحاصيل والبساتين ( مطريه ومرويه ) بزيادة قدرها 156.5 ألف فدان في نطاق شمال سيناء .

‌ج.    وترتكز التنمية الزراعية الحالية على استخدام مصادر المياه المتاحة ( آبار - أمطار - سيول ) وتمتلك محافظة شمال سيناء مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة  معظمها في منطقة وسط وشمال المحافظة ، وكذلك الخبرات القادرة على تطبيق طرق الري الحديث في زراعة الأراضي الصحراوية والتي لا ينقصها سوى توفير مصدر للمياه يكفى لقيام استصلاح وزراعة تلك الأراضي ، مما يبين أهمية مشروع ترعة السلام لتكوين مجتمعات مستقرة تساهم في زيادة الإنتاج وتحقيق الاستقرار بالمنطقة .

‌د.      يعتمد معظم الساحل الشمالي بالمحافظة على استخدام مياه الإمطار  في  الزراعة  حيث    يمتد من شرق قناة السويس حتى رفح بعرض من 20 - 30 كيلو متر في اتجاه الجنوب حيث  تزداد نسبة سقوط الأمطار من الغرب إلى الشرق بمعدل 60 مم في بئر العبد  -   100 مم بالعريش بينما تصل إلى 300 مم شرق العريش / رفح.

‌ه.     تعتبر منطقة شرق العريش من أهم المناطق الزراعية بالمحافظة حيث  تمتد هذه المنطقة على الساحل الشمالي للمحافظة بطول 50 كم  حتى الحدود الدولية شرقاً  وقد نمت الزراعة بهذه المنطقة  لارتفاع معدلات سقــوط الإمطار  وخصوبة التربة وتتراوح أعماق الآبار فيها  مابين 15 - 100 متر حيث يوجد بها زراعات مطرية ( خوخ - لوز - تين - عنب ) وزراعات مروية من مياه الآبــار ( الموالح - الزيتون - التفاح - الخضروات ) .

2.    ينقسم هذا المحور الى ثلاث اقسام  :-

‌أ.        ترعة السلام : 156.5 ألف فدان ويخضـع الاستثمار بهذه المناطق تبعا لشروط وضوابط الهيئة العامة لمشروعات التنمية العمرانية التابعة لوزارة الزراعة 0

‌ب.   منطقة السر والقوارير : (85 ألف فدان ) تم الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية للمنطقة وأتضح أن المساحة التي تحتاج إلى رفع أكثر من منسوب +100 متر هى14600فدان بنسبة17% من المساحة والتي تصل إلى 85الف فدان.

‌ج.    خارج زمام ترعة السلام : تم توفير البنية الأساسية اللازمة  للتوسعات الزراعية متمثلة في شق الطرق الزراعية وتوصيل الطاقة الكهربية و حفر الآبار و توفير كافة مستلزمات الإنتاج مما أدى إلى زيادة المساحة الزراعية 152 ألف فدان مزروعة بالخضر والفاكهة والمحاصيل الحقلية 0

3.    مناطق ترعة الشيخ جابر الصباح شرق قناة السويس

 

4.    الثروة السمكية    

‌أ.        بحيرة البردويل من انقى البحيرات على مستوى العالم وتبلغ مساحتها 165 الف فدان ويبلغ الانتاج السمكى من البحيرة حوالى 3500 طن سنويا.

‌ب.   وتطل شمال سيناء على ساحل البحر الابيض بطول 220 كم ويبلغ الانتاج السمكى من البحر حوالى 1500 طن سنويا.

‌ج.    وتم بالفعل إنشاء البنية التحتية لعدد (2 ) مزرعة سمكية استزراع مكثف ( مزرعة بمدينة العريش بجوار المطار والثانية بقرية أم  شيحان بوسط سيناء مركز الحسنة بطاقة إنتاجية متوقعة 70 طن لكل مزرعة بعدد ( 2 ) دورة  سنويا ) .

‌د.      جارى إنشاء عدد ( 6) مزارع أخرى موزعة كالتالي (عدد ( 1 ) لكل من (مركز الشيخ زويد ،مركز رفح ،العريش ،الحسنة و عدد ( 2 ) بمركز بئر العبد ومطلوب قرار التخصيص للبدء في التنفيذ .

‌ه.     تم الانتهاء من الدراسات الإنشائية لإنشاء مفرخ سمكي بحري بطاقة إنتاجية حوالي من 3 إلى 5 مليون وحدة إصباعية في العام ومطلوب قرار التخصيص للبدء في  العمل والمكان المقرر له في منطقة غرب العريش في الكيلو واحد وعشرين على ساحل البحر المتوسط ومدة الإنشاء ما يقرب من 6 شهور .

‌و.      جارى إعداد الدراسات الأزمة لإنشاء عدد( 80 ) قفص سمكي بحري إسترشادى – مشاريع تشغيل شباب الخريجين  .

‌ز.       إعداد الدراسات اللازمة على إنشاء مزارع سمكية على آبار المياه التي ذادت معدل الملوحة بها وصارت غير قابلة للاستزراع النباتي وتحويلها إلى مزارع سمكية وذلك بجميع مركز المحافظة .

‌ح.    إنشاء أحواض سمكية على الأراضي التي يتم توزيعها على المزارعين لرفع القيمة المضافة لمياه الري على ترعة السلام .

5.    الثروة الحيوانية والداجنة

‌أ.        تعتمد الثروة الحيوانية بالمحافظة على حرفة الرعى من الاغنام و الماعز بأجمالى  100 الف رأس تقريباً و معظم هذه المراعى يعتمد على الامطار الموسمية .

‌ب.   تتوفر لدى المحافظة عدد من مزارع الدواجن التى تعتبر ثروة داجنة تعتمد عليها المحافظة فى توفير اللحوم البيضاء اكتفاء ذاتى ويتم تصدير الزائد عن الحاجة لباقى المحافظات .

 

مصدر البيان : مكتب الاستثمار

تاريخ البيان : ابريل 2016

 

عودة الى مقومات و فرص الاستثمارعودة الى الصفحة الرئيسية لموقع المستثمرون
الحجم : 2.26 ميجا الحجم : 0.98 ميجا الحجم : 19.8 ميجا

لتصفح أفضل للموقع استخدم Internet Explorer وبدقة وضوح للشاشة لا تقل عن  1280×768

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع